الدورة 36 للجمعية العمومية لعربسات ناقشت الإنجازات المحققة والمشاريع المتوقعة (الجزيرة نت)

محمد أفزاز-الدوحة

غلبت الإشادة على أداء المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عربسات) خلال أعمال الدورة 36 للجمعية العمومية للمؤسسة التي احتضنتها العاصمة القطرية الدوحة اليوم. واعتبر حاضرون أن هذه المؤسسة تشكل أنجح مشروع عربي مشترك بالنظر إلى مستوى الأرباح التي حققتها وحجم المشاريع التوسعية التي أطلقتها.

وبهذا الصدد قال الرئيس التنفيذي لعربسات خالد بن أحمد بالخيور إن المؤسسة استثمرت نحو 2.7 مليار دولار خلال السنوات الست الماضية في إطلاق أقمار اصطناعية كبرى والاستحواذ عليها.

وأضاف في تصريح للجزيرة نت أن المؤسسة -التي تعمل تحت مظلة الجامعة العربية- استطاعت أن تطلق خمسة أقمار اصطناعية خلال الفترة من 2006 إلى 2011 بإجمالي استثمارات بلغت ملياري دولار.

وأعلن بالخيور عن نجاح عربسات في الاستحواذ على قمر "هلاسات" التابع للشركة اليونانية القبرصية مقابل 208 ملايين يورو.

بالخيور: عربسات استثمرت 2.7 مليار دولار خلال السنوات الست الماضية 
(الجزيرة نت)

صفقة ناجحة
ووصف بالخيور صفقة عربسات الأخيرة المتمثلة في شراء هلاسات بالناجحة، خاصة أن تقييمات بنوك عالمية أكدت ذلك، مشيرا إلى أن اقتناء القمر شكل نقلة نوعية في عمل المؤسسة العربية ككل.

وكشف عن البدء في تصنيع قمر جديد بتكلفة قد تصل إلى أربعة ملايين دولار من قبل شركتين فرنسيتين، ملفتا إلى أن القمر سيتم إطلاقه في الربع الثالث من العام 2015 ليشمل مناطق واسعة من العالم.

وفي تصريحات على هامش الجمعية أعلن بالخيور عن تحقيق عربسات أرباحا صافية بلغت 118 مليون دولار العام المالي الماضي، في حين توقع أن تبلغ هذه الأرباح نحو 138 مليون دولار العام الحالي، بدعم من المشاريع الجديدة التي يتم تنفيذها.

وفي سياق الخطط التوسعية للمؤسسة، أعلن بالخيور عن اعتزام عربسات استثمار مليار دولار خلال  السنوات الثلاث المقبلة، مشيرا إلى نية المؤسسة تنفيذ عمليات استحواذ على أقمار جديدة في مناطق متعددة، في مقدمتها أوروبا التي تأثرت بتداعيات أزمة الديون السيادية.

من جهتها أكدت الأمينة العامة للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حصة الجابر أن  عربسات تمثل أحد أهم نجاحات العمل العربي المشترك، ونموذجا للتعاون العربي المشترك في مجال التكنولوجيا الحديثة.

ونبهت الجابر -التي ترأس حاليا الجمعية العمومية لعربسات- إلى أن التطور الملموس لوسائل الاتصالات والبث يفرض الاستعداد لمرحلة جديدة تتطلب ليس فقط تحديثا وتطويرا شاملا ومستمرا لمستوى الاتصالات الفضائية على الساحتين العربية والدولية، بل تطوير السياسات التي نتبناها من أجل خلق مجتمع معرفي.

خوجة: ما قامت به عربسات بربط العرب جعل منها مثالا ناجحا للعمل العربي المشترك (الجزيرة نت)

عمل مشترك
وخلال كلمة في الجمعية العمومية، قال وزير الإعلام السعودي عبد العزيز خوجة إن ما قامت به عربسات في ربط العالم العربي بعضه ببعض هو الذي جعل هذه المؤسسة مثالا ناجحا للعمل العربي المشترك.

وأكد أهمية أن تتم الاستفادة من إمكانات هذه المؤسسة في خدمة القضايا العربية والإسلامية والمحافظة على القيم، مشددا على ضرورة أن تضطلع الشركات والمؤسسات العربية بدور فاعل في دعم هذا المشروع العربي المشترك. 

وفي حديث للجزيرة نت علق الرئيس التنفيذي لشركة "أُوريدُ" (كيوتل سابقا) الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني على صفقة استحواذ عربسات على نحو 97% من رأسمال هيلاسات بالقول إنها ستضيف الكثير للمؤسسة على طريق نمو أعمالها وتوسع نشاطاتها.

كما أكد على الدور الفعال الذي تلعبه قطر في النهوض بعمل هذه المؤسسة، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن ثمة تعاونا وثيقا بين عربسات وسهيل سات (القمر الصناعي الذي تعتزم قطر إطلاقه في أغسطس/آب المقبل).

تجدر الإشارة إلى أن عربسات مؤسسة عمومية عربية تتبع للجامعة العربية. وتعد السعودية أكبر مساهم في رأسمالها إلى جانب كل من الكويت وليبيا وقطر والإمارات، وهي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الإدارة بالإضافة إلى مساهمة باقي الدول العربية الأخرى.

المصدر : الجزيرة