العراق يتوقع حدوث زيادات مستقبلية أكثر لاحتياطياته النفطية (رويترز)

أعلن وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي أن الاحتياطيات النفطية للعراق زادت إلى أكثر من 150 مليار برميل من مستوى 143.1 مليارا، بعد إجراء دراسات جديدة لحقول منتجة واكتشاف حقل ديمة في الجنوب.

وبحسب التقرير الإحصائي لقطاع الطاقة العالمي الصادر عن شركة النفط البريطانية العملاقة "بي.بي"، يبقى العراق -عضو منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)- ثالثا في ترتيب احتياطيات النفط التقليدية العالمية، خلف السعودية وإيران بعد الزيادة الأخيرة.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة النفط العراقية عاصم جهاد نقلا عن الوزير لعيبي، إن "المخزون النفطي الثابت للعراق بذلك يكون زاد بنحو عشرة مليارات برميل".

وأوضح أن هذه الزيادة جاءت من خلال النشاط النفطي وجولات التراخيص التي نفذتها وزارة النفط خلال العامين الماضيين.

وسعى العراق في السنوات الأخيرة إلى توقيع عقود مع شركات الطاقة العالمية من أجل زيادة الإنتاج بشكل كبير، وتعزيز دوره كأحد أكبر مصدري النفط في العالم.

وأشار المتحدث إلى أن وزير النفط توقع حدوث زيادات مستقبلية أكثر من خلال تطور النشاطات النفطية للوزارة.

لعيبي رجح أن تشهد الأشهر القادمة
زيادة في إنتاج العراق من النفط (الأوروبية)

زيادة الإنتاج
وينتج العراق حاليا أكثر من 3.15 ملايين برميل يوميا، ويصدر منها نحو 2.5 مليون، وفقا لأرقام وزارة النفط.

وخلال العام 2012 تجاوزت قيمة صادرات النفط الخام 94 مليار دولار، ومثلت زيادة تصل إلى 13% مقارنة بعام 2011. وتشكل إيرادات الدولة من مبيعات النفط 94% من عائدات البلاد.

وكان لعيبي قد توقع مطلع الشهر الجاري أن تشهد مستويات إنتاج النفط الخام العراقي زيادة في الشهر المقبل، حيث سيبدأ الإنتاج في حقل مجنون الجنوبي. كما سيشهد يونيو/حزيران المقبل بدء الإنتاج المبكر لحقل الغراف في الناصرية جنوب غرب البلاد.

وأضاف أن توقف عمليات ضخ النفط الخام من حقول إقليم كردستان العراق خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي والبالغة 250 ألف برميل يوميا حسب الموازنة العامة الاتحادية لعام 2013، تسبب في خسارة قدرها 2.4 مليار دولار، وسيتم إبلاغ لجنة الطاقة في الحكومة بهذه الأرقام لاتخاذ القرار اللازم.

وتخطط الحكومة العراقية لاستثمار نحو 175 مليار دولار في القطاع النفطي خلال السنوات الخمس المقبلة، حتى يبلغ إنتاج البلاد تسعة ملايين برميل يوميا.

المصدر : وكالات