تراجع مبيعات السيارات باليابان في مارس

Japan's auto giant Nissan Motor employees assemble the company's electric vehicle Leaf at the Oppama plant in Yokosuka city, suburban Tokyo on July 2, 2011. Nissan started factory operation on Saturday and Sunday from this month as Japan Automobile manufacturers Association agreed to close their factories on Thursday and Friday for power saving since the expected power shortage in the wake of the March 11 earthquake and nuclear disaster. AFP PHOTO / Yoshikazu TSUNO
undefined

أظهرت أرقام يابانية تراجع مبيعات السيارات في اليابان في مارس/آذار الماضي بنسبة 15% عن الشهر ذاته من العام الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء اليابانية كيودو عن اتحاد وكلاء السيارات الياباني أن مبيعات السيارات في البلاد واصلت تراجعها للشهر السابع على التوالي مع ضعف الطلب عن العام السابق بعد انتهاء الحوافز الحكومية للمواطنين لشراء السيارات الصديقة للبيئة.

وقال الاتحاد إن نحو 420 ألف سيارة بيعت في اليابان في الشهر المضي.

ونمت مبيعات السيارات في اليابان في العام المالي الذي انتهى بانتهاء الشهر الماضي بنسبة 5.7% لتبلغ 3.24 ملايين سيارة في زيادة للسنة الثانية على التوالي.

وسبق أن أعلنت ثماني أكبر شركات يابانية لصناعة السيارات الأسبوع الماضي تراجع حجم الإنتاج المحلي من السيارات في البلاد في شهر فبراير/شباط للشهر السادس على التوالي.

وقالت إن إجمالي إنتاجها في الشهر ما قبل الماضي بلغ 767 ألف سيارة بتراجع 15% عن الشهر نفسه من العام الماضي.

ويعزى التراجع أيضاً إلى انتهاء تقديم الحوافز الحكومية للمواطنين لشراء السيارات الصديقة للبيئة في سبتمبر/أيلول الماضي، حيث واصل حجم الإنتاج الشهري تراجعه منذ ذلك الوقت.

يذكر أن الإنتاج المحلي تراجع بشكل أكبر منذ أن نقلت شركات صناعة السيارات جزءاً من عمليات إنتاجها إلى الخارج للتقليل من تأثير تقلبات أسعار الصرف.

وتقول الشركات إنها تخطط لتوسيع إنتاجها في الدول التي تنمو فيها أسواق السيارات على الرغم من التراجع الأخير في سعر صرف الين.

وتواجه الشركات تحدياً كبيراً يتمثل في المحافظة على مستويات محدّدة من الإنتاج المحلي لحماية وظائف عمالها.

المصدر : يو بي آي