التضخم بإيران يواصل صعوده الجنوني

epa01648841 The bazaar in Tabriz, Azerbaijan province, north-western Iran, on 26 February 2009, which suffers from bad business on the eve of the Persian New Year (March 20), In the same time-period last year, the bazaar was packed with customers shopping for their annual shopping. High prices however have caused both merchants and customers grave problems. With an official inflation rate of 30 per cent, unofficially over 50 per cent, the customers revise their generous New Year shopping making the shops even in Tabriz, where the people enjoy a high living standard, remain empty. Economy has therefore become the main criterion for June 12 presidential election. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
undefined

واصل معدل التضخم في إيران صعوده الجنوني ليصل إلى مستوى 31.5% خلال السنة الفارسية الماضية التي انتهت في العشرين من الشهر الماضي.

وتعاني إيران خلال السنوات العشر الماضية من ارتفاع في التضخم، إلا أن وتيرته أخذت في الارتفاع الحاد منذ نهاية عام 2010 عندما خفضت الحكومة دعم الغذاء والوقود. كما زاد من ارتفاع التضخم  العقوبات الاقتصادية التي فرضها الغرب على إيران خلال العام الماضي بسبب مواصلة طهران تطوير برنامجها النووي.

ومنذ تلك الفترة تسببت العقوبات في تراجع حاد في سعر صرف العملة المحلية (الريال). وقد أدى هذا بدوره إلى ارتفاع أسعار السلع في الأسواق المحلية.

وأشارت البيانات إلى أن التضخم في أسعار مجموعة الأغذية الأساسية ارتفع على مدار العام الفارسي الماضي بنسبة 46%، في حين بلغ التضخم في مجموعة السلع غير الغذائية والخدمات نسبة 23%.

وكانت أرقام رسمة صدرت في وقت سابق قد أفادت بأن معدل التضخم في إيران بلغ مستوى 27.4% في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، وكان المعدل 26.4% في مارس/آذار 2012. 

من جهة أخرى اعتبر محللون أن معدل التضخم المعلن من قبل الحكومة الإيرانية لم يأخذ بالحسبان أسعار السلع المستوردة، وأنه لو أخذت بالاعتبار فإن معدل التضخم الحقيقي في إيران قد يبلغ نحو مثلي الرقم الرسمي.

المصدر : وكالات