كان من المقرر أن يبدأ مطار حمد الدولي باستقبال الرحلات الليلة الماضية بهبوط أول رحلة للخطوط القطرية (رويترز)

أعلن عن تأجيل موعد افتتاح مطار حمد الدولي الجديد في قطر إلى موعد آخر يحدد خلال الأيام القليلة القادمة بسبب عدم مطابقة معايير سلامة جديدة وضعتها السلطات المختصة.

وكان من المقرر أن يبدأ مطار حمد الدولي باستقبال الرحلات الليلة الماضية بهبوط أول رحلة للناقل الوطني الخطوط الجوية القطرية على أرض المطار.

وقال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس لجنة تسيير المطار حمد النعيمي في بيان إنه تم تأجيل افتتاح المطار الذي بلغت كلفة بنائه 15 مليار دولار، وإن سبب التأجيل هو "عدم مطابقة المطار معايير سلامة جديدة حددها الدفاع المدني".

وأشار النعيمي إلى أن المطار أنجزته شركات مقاولات دولية أشرفت على جهوزية أنظمته، كما سبق أن حصل على شهادات دولية في مجال الأمن والسلامة.

ويفترض أن تبلغ القدرة الاستيعابية للمطار حوالي 30 مليون مسافر سنويا عند افتتاحه، على أن ترتفع إلى 50 مليون مسافر سنويا عند استكمال المرحلة الأخيرة في حدود عام 2020.

وسيحل المطار تدريجيا مكان مطار الدوحة الدولي اعتبارا من بدء تشغيله. ويمتد المطار على مساحة 29 كلم مربعا. ويضم المطار مدرجين بطول 4850 مترا و4250 مترا تفصل بينهما مسافة كيلومترين، وهو قادر على استقبال طائرات إيرباص أي 380 العملاقة.

المصدر : وكالات