الإمارات تلقت ما يزيد على 85 مليار دولار على شكل استثمارات أجنبية مباشرة في ثلاثة عقود (رويترز)

ضخت الإمارات أكثر من 55 مليار دولار على شكل استثمارات مباشرة في الأسواق العالمية خلال العقود الثلاثة الماضية مما جعلها أكبر مصدر لرؤوس الأموال في العالم العربي.

وأوضحت إحصاءات رسمية أن الإمارات تلقت بدورها ما يزيد على 85 مليار دولار على شكل استثمارات أجنبية مباشرة خلال تلك الفترة لتصبح ثاني أكبر مستقبل للاستثمارات الأجنبية في العالم العربي بعد المملكة العربية السعودية.

وقال خبراء إن دولة الإمارات واصلت خلال عام 2012 ضخ استثماراتها في السوق الخارجي بعد أن سجل ميزان حسابها الجاري فائضا قياسيا بلغ حوالي 60 مليار دولار نتيجة الارتفاع الحاد في إيراداتها النفطية، التي قدرت بنحو 124 مليار دولار العام الماضي، وهو أعلى مستوى لها.

جاءت السعودية في المرتبة الثانية من حيث التدفقات الاستثمارية إلى الخارج إذ بلغت نحو 26.5 مليار دولار، في حين احتلت دولة الكويت المرتبة الثالثة باستثمارات بلغت 22.5 مليار دولار، تلتها قطر التي ضخت 18.5 مليارا، ثم ليبيا بـ16.8 مليارا، والبحرين 7.8 مليارات دولار.

وأظهرت الأرقام أن الإمارات والسعودية استحوذتا على نحو 42% من إجمالي التدفقات الاستثمارية إلى الدول العربية والبالغة حوالي 645 مليار دولار خلال الفترة بين 1980 و2011.

المصدر : يو بي آي