تونس ترفع أسعار البنزين اليوم للمرة الثانية في ستة شهور (الجزيرة-أرشيف)

أعلنت الحكومة التونسية اليوم الثلاثاء زيادة أسعار البنزين بنسبة 6.8% بهدف خفض العجز في الميزانية المتوقع أن يكون في حدود 6%.

وارتفع سعر البنزين عالي الجودة الخالي من الرصاص إلى 1.57 (0.99 دولار) للتر من 1.47 دينار(0.92 دولار).

وتعد هذه ثاني زيادة تقرها الحكومة التي تقودها حركة النهضة في الأشهر الستة الأخيرة، وكانت الزيادة السابقة في سبتمبر/أيلول 2012.

وشملت الزيادة أسعار البنزين عالي الجودة الخالي من الرصاص والديزل.

وقال وزير المالية إلياس فخفاخ في وقت سابق إن هذه الزيادة ستمكن من تقليص حجم الدعم بميزانية 2013 بحوالي خمسمائة مليون دينار (314 مليون دولار) إلى 4.2 مليارات دينار (2.64 مليار دولار).

وبدأت تونس حملة لتقليص نفقات الدعم في إطار صفقة مع  صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 1.78 مليار دولار.

ومنذ مطلع الشهر الحالي بدأت الحكومة اقتطاع نسبة 1% من رواتب التونسيين التي تتجاوز 1700 دينار (1067 دولارا) شهريا في شكل مساعدة إجبارية لصندوق الدعم.

ومؤخرا خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيف الدين السيادي لتونس درجة واحدة ليصبح بمستوى (BA1) بدلا من (BAA3) وهو ما يعني تصنيف الاستثمارات ضمن درجة المضاربة بعد أن كان يصنف ضمن الدرجة متوسطة الخطورة.

وعزت الوكالة الدولية تخفيض التصنيف إلى زيادة المخاطر السياسية في البلاد. وتوقعت زيادة الدين العام ليصل إلى 49% من إجمالي الناتج المحلي خلال هذا العام، بعد أن وصل 40.8% عام 2010.

وتمر تونس حاليا بأزمة سياسية خانقة منذ مقتل المعارض شكري بلعيد يوم 6 فبراير/شباط الماضي، مما يهدد بعرقلة الانتعاشة الاقتصادية -التي بدأت تشعر بها البلاد مؤخرا- مما يدفع الاقتصاد من جديد إلى الركود.

ويأتي تخفيض تصنيف تونس الائتماني رغم أن البنك المركزي أعلن أن النمو الاقتصادي بلغ 3.6% العام الماضي، مشيرا إلى أن النتائج تجاوزت التوقعات التي كانت ترجح نموا بنسبة 3.5% فقط.

المصدر : وكالات