العراق ومصر ينشطان علاقاتهما الاقتصادية
آخر تحديث: 2013/3/6 الساعة 01:39 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/6 الساعة 01:39 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/24 هـ

العراق ومصر ينشطان علاقاتهما الاقتصادية

العراق يسعى لرفع حجم علاقاته الاقتصادية مع مصر خاصة في مجالات الإعمار والاستثمار والعمالة (رويترز)

علاء يوسف-بغداد

عقدت في بغداد لقاءات بين رجال الأعمال المصريين وهيئة الاستثمار العراقية، وتقررت إقامة ورشة عمل متكاملة حول المشاريع التي يحتاجها العراق يشارك فيها مختصون في ميادين الاستثمار ومسؤولون عراقيون، إضافة إلى عدد كبير من رجال الأعمال العراقيين.

واتفق البلدان الثلاثاء على تشكيل مجلس أعمال مشترك في مجال الإعمار والبناء والصناعات المختلفة، وأوضح رئيس الوزراء المصري هشام قنديل أن هدف المجلس تحديد منطقة صناعية مشتركة في مجال الإعمار والبناء والصناعات المختلفة، وتوفير العمالة المدربة.

ووقع وزير الهجرة والمهجرين العراقي ديندار دوسكي على مذكرة تفاهم مع وزير القوى العاملة والهجرة المصري خالد الأزهري، تتعلق بالعراقيين المهاجرين والمسجونين في مصر، وتسهيل منح تأشيرات الدخول لمواطني البلدين، وحل مشكلة الحوالات الصفراء.

ويزور قنديل بغداد على رأس وفد كبير يتكون من ستة وزراء وستين رجال أعمال، في أول زيارة لمسؤول مصري رفيع المستوى إلى العراق منذ العام 1990.

وبعد أول جلسة مباحثات بين الجانبين المصري والعراقي الاثنين، أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عن اتفاق البلدين على حسم الكثير من الملفات الثنائية، ومن أبرزها ملف الديون المصرية المستحقة على العراق، وفي مقدمتها ما يعرف بالحوالات الصفراء التي تخص العمالة المصرية التي كانت تشتغل في العراق في حقبة ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.

وكشف المالكي عن "خطة كبيرة لتنفيذ جميع مذكرات التفاهم التي وقعت بين البلدين في مجالات الطاقة والإعمار والبناء ودور شركات القطاع الخاص بهذا الشأن"، مشددا عزم بغداد تعويض السنوات الماضية التي مرت دون تقدم في مجالات الإعمار والخدمات، وذلك من خلال الاستثمار والاستعانة بالشركات المصرية.

الموسوي: العراق ومصر سيوقعان اتفاقية تشمل جوانب تجارية واقتصادية (الجزيرة)

اتفاقية وضمانات
وذكر علي الموسوي المستشار الإعلامي لمكتب رئيس الوزراء العراقي أن الجانبين اتفقا على توقيع اتفاقية التعاون المشترك في القاهرة بين المالكي والرئيس المصري محمد مرسي، وأضاف في حديثه للجزيرة نت أن الاتفاقية تشمل جميع الجوانب التجارية والاقتصادية وتكرير النفط الخام. وذكر الموسوي أن العراق أعطى ضمانات قانونية للحفاظ على أموال الشركات العاملة في العراق.

وشملت المناقشات -حسب المتحدث نفسه- موضوع مد أنبوب نفط لإيصال الخام العراقي عبر الأردن وميناء العقبة وصولا إلى المصافي المصرية، مضيفا أن هذا المشروع سيخدم العراق ومصر والأردن، مشيراً إلى أنه اتفق على تزويد مصر بأربعة ملايين برميل شهريا من النفط الخام العراقي.

وقالت مريم الريس المستشارة في مكتب المالكي في حديث للجزيرة نت، أن زيارة قنديل تحمل بعدا سياسيا مهما انطلاقا من حجم مصر عربيا، مضيفا أن بغداد تسعى لأن يكون لمصر دور مهم جدا على صعيد الاستثمار في العراق.

المصدر : الجزيرة,يو بي آي

التعليقات