أسعار النفط هوت بأكثر من 7% خلال الأسابيع الثلاثة الماضية (الأوروبية-أرشيف)

واصلت العقود الآجلة للنفط الخام تراجعها في التعاملات المبكرة اليوم بعد انخفاضها أكثر من 7% خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، متأثرة بمخاوف تراجع الطلب على النفط في أكبر مستهلكيْن للطاقة في العام، وهما الولايات المتحدة التي أقرت مؤخرا تخفيض ميزانيها والصين التي تراجعت فيها وتيرة النمو الصناعي بشكل ملحوظ.

وتأتي هذه المخاوف بعد أن دخلت التخفيضات في الإنفاق بالولايات المتحدة بقيمة 85 مليار دولار خلال العام المالي الجاري -الذي ينتهي في سبتمبر/أيلول المقبل- بشكل تلقائي الجمعة الماضية بعد أن أخفق أعضاء الكونغرس في الاتفاق على قرار للحيلولة دون سريانها.

وذكر صندوق النقد الدولي أن التخفيضات التي دخلت حيز التنفيذ بالموازنة الأميركية قد تؤدي لتراجع النمو الاقتصادي الأميركي نحو 0.5%، مما يؤدي لتراجع استهلاك النفط في أكبر مشتر له بالعالم، وبالتالي تراجع الطلب العالمي على النفط  بشكل عام متأثرا بتراجع الاقتصاد الأميركي.

ورجح محللون في بنك أوف أميركا ميريل لينش، في تقرير صدر الجمعة، أن يلمس تراجع الطلب على النفط خلال الربع الثاني من العام الجاري.

كما تأثرت أسعار النفط بعد إعلان بكين عن تراجع نمو قطاع الصناعات التحويلية بالبلاد خلال الشهر الماضي لأدنى مستوى له منذ أربعة أشهر، وللاقتصاد الصيني تأثيره على الساحة النفطية العالمية حيث يعد ثاني أكبر اقتصاد بالعالم. 

وذكر اتحاد الإمداد والمشتريات أن مؤشر مديري المشتريات لقطاع التصنيع تراجع إلى مستوى 50.1 نقطة مقابل 50.4 نقطة في يناير/كانون الثاني و50.6 نقطة في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وفي تعاملات اليوم الآسيوية تراجعت العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف عشرين سنتا لتصل إلى 90.44 دولارا للبرميل، وكان الخام قد تراجع الجمعة بواقع 1.37 دولار للبرميل ليغلق يومها على 90.68 دولارا، وهو أدنى إغلاق خلال هذا العام.

أما العقود الآجلة لخام برنت القياسي فقد ارتفعت بشكل طفيف بواقع عشرة سنتات لتصل إلى 110.5  دولارات للبرميل.

المصدر : وكالات