اشتباكات مليتة تقلص إنتاج ليبيا النفطي
آخر تحديث: 2013/3/4 الساعة 20:07 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/4 الساعة 20:07 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/22 هـ

اشتباكات مليتة تقلص إنتاج ليبيا النفطي

منشآت النفط والغاز في ليبيا عرفت عدة اضطرابات في الأشهر القليلة الماضية (رويترز-أرشيف)

قال رئيس مجلس إدارة مجمع مليتة للغاز عبد الفتاح شاقان اليوم إن إنتاج وتصدير الغاز من المشروع المشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط الليبية وشركة إيني الإيطالية توقف، في حين تقلص إنتاج النفط في حقلين كبيرين بعد اشتباكات بين مليشيات في المنطقة مطلع الأسبوع.

وصرح شاقان بأن الإنتاج في حقليْ الفيل والوفاء النفطيين انخفض بنسبة الربع، وقد يواصل التراجع إلى النصف من الإنتاج المعتاد والبالغ 210 آلاف برميل يوميا.

وذكر المصدر نفسه أن الجيش الليبي يسيطر على الموقف في منشأة مليتة الواقعة على بعد 100 كلم غرب العاصمة طرابلس، مشيرا إلى أن العاملين سيشرعون في العودة إلى المجمع بعد استتباب الأمن بالكامل، وتوقع شاقان أن يستغرق الأمر من ثلاثة إلى أربعة أيام.

وقد اندلعت اشتباكات بين مسلحين من زوارة وآخرين من الزنتان السبت الماضي عقب نزاع حول الجهة المكلفة بحراسة مجمع مليتة، وقد نتجت عن هذه الاشتباكات وفاة شخص وجرح آخرين، فضلا عن أضرار طفيفة لحقت بمنشأة مليتة، حسب مسؤول أمني.

ويُضاف هذا الحادث في مجمع مليتة إلى مجموعة من الاضطرابات التي شهدها قطاع الطاقة في ليبيا الفترة الماضية، حيث عمد محتجون إلى توقيف الإنتاج في عدد من موانئ تصدير النفط في الشهور القليلة الماضية.

التصدير لإيطاليا
وفي سياق متصل، قالت مجموعة سنام الإيطالية لنقل الغاز إن إيطاليا لن تتلقى أي إمدادات من ليبيا لليوم الثالث على التوالي اليوم بسبب الاشتباكات التي دارت في مجمع مليتة، ويصل الغاز الليبي إلى إيطاليا عن طريق خط غرين ستريم العابر للبحر المتوسط، وتناهز هذه الإمدادات قرابة ثمانية مليارات متر مكعب سنويا على الأقل.

وتزامن توقف تدفق الغاز الليبي مع انخفاضات كبيرة في إمدادات الغاز بسبب أعطال غير متوقعة لخطوط أنابيب برنت في بحر الشمال.

المصدر : وكالات