ارتفع معدل البطالة بالربع الأخير من العام الماضي إلى 26.02% (الأوروبية)

قالت وزارة العمل الإسبانية إن عدد العاطلين زاد على خمسة ملايين في الشهر الماضي، مع استمرار انكماش رابع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو وفرض الحكومة لإجراءات تقشف شديدة.

وقد ارتفع معدل المتقدمين لإعانات البطالة بنسبة 1.19% الشهر الماضي مع استغناء الشركات عن المزيد من الموظفين.

وارتفع معدل البطالة في الربع الأخير من العام الماضي إلى 26.02%، وهو الأعلى منذ 1975، في ظل ركود شديد في الاقتصاد تسبب به انهيار سوق الرهن العقاري عام 2008.

وطبقت حكومة ماريانو راخوي إجراءات تقشف شديدة، وزادت الضرائب لتوفير 150 مليار يورو (194 مليار دولار) بين عامي 2012 و2014، مما أثار احتجاجات شعبية واسعة.

وتتوقع الحكومة انكماش الاقتصاد بنسبة 0.5% هذا العام، ونموا بنسبة 1.2% العام المقبل، لكن نسبة النمو تزيد بصورة كبيرة عن توقعات المحللين والمؤسسات الدولية.

من ناحية أخرى قالت مؤسسة سنتيكس للأبحاث إن المعنويات هوت بمنطقة اليورو في مارس/آذار لتعكس اتجاها صعوديا دام ستة أشهر، وذلك نتيجة للمخاوف من تجدد حالة عدم التيقن السياسي إثر انتخابات غير حاسمة في إيطاليا.

وقالت المؤسسة إن مؤشرها الشهري الذي يرصد ثقة المستثمرين بالدول الـ17 الأعضاء بمنطقة اليورو هبط إلى 10.6 نقاط من 3.6 نقاط في فبراير/ شباط.

وأضافت في بيان "أسباب الانتكاسة واضحة، إنها نتيجة الانتخابات في إيطاليا التي أدت لتفاقم الشكوك بشأن التطورات في إيطاليا في المستقبل".

لكن مؤشرا منفصلا بألمانيا أظهر أن معنويات المستثمرين بأكبر اقتصاد بمنطقة اليورو ظلت قوية عند 24.5 نقطة في مارس/آذار، بارتفاع طفيف من 24.3 نقطة الشهر الماضي، وهو أعلى مستوى منذ يوليو/تموز 2011.

المصدر : وكالات