مفاوضات لاختيار مدير جديد للتجارة العالمية
آخر تحديث: 2013/3/31 الساعة 15:42 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/31 الساعة 15:42 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/20 هـ

مفاوضات لاختيار مدير جديد للتجارة العالمية

تقدم تسعة مرشحين لخلافة الفرنسي باسكال لامي بينهم ثلاث نساء للمرة الأولى (الأوروبية)

تبدأ بعد غد في جنيف عملية اختيار مدير عام جديد لمنظمة التجارة العالمية يخلف الفرنسي باسكال لامي الذي تنتهي ولايته الثانية نهاية أغسطس/آب القادم.

وذكرت مصادر في المنظمة أن السلسلة الأولى من إجراءات الانتقاء التي يفترض أن تؤدي إلى توافق حول مرشح سوف تستمر حتى 9 أبريل/نيسان.

وتجري المشاورات وسط نشاط دبلوماسي مكثف في عواصم الدول التي قدمت مرشحين، وتسعى لإقناع الدول الـ 158 الأعضاء في المنظمة، باختيار مرشحها.

وقد تقدم تسعة مرشحين وهو رقم قياسي، لخلافة لامي، بينهم ثلاث نساء للمرة الأولى.

وقال رئيس المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية، الباكستاني شاهد بشير، إن عملية اختيار واحد من هؤلاء المرشحين ستجري على ثلاث مراحل.

وتجري عملية الاختيار برعاية ترويكا تضم رؤساء ثلاث من هيئات المنظمة. وستستقبل هذه الترويكا الدول الـ158 الأعضاء، الواحدة تلو الاخرى.

وفي المرحلة الأولى من المشاورات يفترض أن تحدد كل دولة أسماء مرشحيها الأربعة المفضلين. وفي الثانية تقدم كل دولة اسمي مرشحين فقط. وفي ختام هذه الجولة يفترض أن ينسحب ثلاثة مرشحين ليبقى اثنان فقط للمرحلة الأخيرة.

والمرشح الذي ينتخب هو الذي يحصل على أكبر قدر من الدعم في الجولة الثالثة.

وذكر بشير بأن هدف العملية هو "التوصل إلى إنهاء الإجراءات في 31 مايو/أيار 2013 على أبعد حد. ويفترض أن يتولى المدير العام الجديد مهامه في الأول من سبتمبر/أيلول المقبل.

وسيكون على المدير الجديد المهمة الشاقة المتمثلة بإحياء المفاوضات حول تحرير التجارة الدولية التي تراوح مكانها منذ سنوات. وأكد المرشحون التسعة أنهم يريدون بذل جهود بهذا الهدف.

والتجارة العالمية هيئة تهتم بتنظيم التجارة الدولية ومكلفة بحل الخلافات التجارية بين الدول، مثل النزاع بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حول الدعم المالي لبوينغ وأيرباص.

المصدر : الفرنسية

التعليقات