شويبله: ودائع منطقة اليورو آمنة
آخر تحديث: 2013/3/30 الساعة 16:02 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/30 الساعة 16:02 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/19 هـ

شويبله: ودائع منطقة اليورو آمنة

شويبله: أزمة قبرص أظهرت أن اليورو اليوم أكثر استقرارا من حالته قبل ثلاث سنوات (الأوروبية-أرشيف)

طمأن وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله المستثمرين بأن ودائعهم الادخارية في منطقة اليورو آمنة، مضيفا أن قبرص حالة خاصة وليست نموذجا لعمليات إنقاذ في المستقبل.

وأعرب وزير مالية أكبر اقتصاد بأوروبا عن اعتقاده بأن أزمة قبرص أظهرت أن اليورو اليوم أكثر استقرارا من حالته قبل ثلاث سنوات.

ونأى شويبله بنفسه عن تصريحات لرئيس مجموعة اليورو يوروين ديسيلبلويم الذي قال الاثنين الماضي إن برنامج الإنقاذ المتفق عليه بين الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي لقبرص وهو الأول الذي يشمل فرض رسوم على ودائع البنوك سيكون نموذجا لمعالجة الأزمات في المستقبل، وذلك حسبما نقلت وكالات الأنباء عن مقابلة أجراها شيوبله مع صحيفة بيلد الألمانية نشرت اليوم.

وأكد على أن قبرص حالة خاصة وستظل كذلك، مبينا أن المشكلة في قبرص تمثلت في إفلاس بنكين كبيرين وعجز الحكومة عن ضمان الودائع.

وقال "لذا تعين على سائر دول منطقة اليورو تقديم المساعدة"، مشيرا إلى أن أعضاء منطقة اليورو قرروا أن يتحمل الملاك والدائنون جزءا من تكاليف الإنقاذ على اعتبار أنهم ساهموا في صنع الأزمة.

وأعرب شويبله عن ثقته بأن تتمكن قبرص من سداد قيمة المساعدة بالكامل، لافتا في الوقت نفسه إلى أن اقتصاد قبرص سيمر بعملية تصحيح طويلة ومؤلمة.

ورأى أن كل شيء سار حتى الآن بشكل أفضل كثيرا "وسنقرأ في كتب التاريخ أن هذه الأزمة وحدت أوروبا بشكل أكبر" وأضاف أن أوروبا تعيش "فترة سعيدة للغاية".

وجدد شويبله رفضه لأفكار طرحت إزاء إخراج دول متأزمة من منطقة اليورو وقال "الشيء الأهم هو أن نكون أقوياء بشكل كاف للإبقاء على الجميع داخل القارب".

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد أعربت بعد إقرار خطة إنقاذ قبرص عن رضاها بالحل الذي تم التوصل إليه. واعتبرت أن الخطة وضعت في اعتبارها توزيع الأعباء بشكل عادل على من تسبب في المشاكل التي أنتجت الأزمة المالية بقبرص.

المصدر : وكالات

التعليقات