زيادة إنتاج عمان من النفط والغاز في 2012 بنسبة 4% (الجزيرة نت)

قال مسؤول في وزارة النفط والغاز بعمان إن إنتاج السلطنة من النفط -بما فيه المكثفات- زاد 4% في عام 2012، ليبلغ متوسط 918 ألف برميل يوميا، وذلك بفضل مشروعات الاستخلاص المعزز للنفط.

وقال وكيل وزارة النفط والغاز ناصر الجشمي إن الزيادة ترجع إلى اكتشافات جديدة في ثلاثة حقول نفط مختلفة.

وتعتبر سلطنة عمان منتجا مستقلا صغيرا للنفط، وبلغ متوسط إنتاجها في عام 2011 نحو 884 ألفا و900 برميل يوميا.

وبلغ متوسط إنتاج شركة تنمية نفط عمان الحكومية التي تنتج أكثر من 70% من إجمالي إنتاج السلطنة من النفط والغاز نحو 566 ألف برميل يوميا العام الماضي.

وأبلغ العضو المنتدب لشركة تنمية نفط عمان راؤول ريستوشي مؤتمرا صحفيا أن الشركة تعتزم إنفاق 11 مليار دولار بين 2013 و2022 على 16 مشروعا نفطيا جديدا في قطاع المنبع الذي يشمل التنقيب والإنتاج، وهو ما سيعزز إنتاج الشركة بواقع مليار برميل في تلك الفترة.

من ناحية أخرى، قال وزير النفط العماني إن السلطنة تأمل التوصل إلى اتفاق خلال الأسابيع القليلة المقبلة بشأن السعر الذي يمكن لشركة "بي بي" أن تبيع به الغاز في مشروع خزان.

وقال محمد بن حمد الرمحي إن هناك خلافات بين الحكومة العمانية وشركة بي بي تشمل أمورا من بينها تسعير الغاز، ولكنه أعرب عن ثقته في التوصل إلى اتفاق خلال الأسابيع المقبلة لكي يمضي مشروع خزان قـُدما.

يشار إلى أن بي بي تـُفاوض على السعر الذي ستحصل عليه مقابل بيع الغاز المنتج من مشروع خزان الواقع في وسط عمان للسوق المحلية.

المصدر : رويترز