الاقتصاد العالمي بدأ بالانتعاش

epa03487854 OECD Secretary General Jose Angel Gurria addresses the media during a press conference to present the OECD Economic Outlook at the OECD headquarters, in Paris, France, 27 November 2012. The organization has cut down its forecast for growth in the world’s advanced economies for 2013, and alerted of the risk of a serious global recession. OECD expects from its members a growth of 1.4 percent, down from 2.2 percent, for 2013. EPA/CHRISTOPHE KARABA
undefined

أفاد تقرير دولي أن الاقتصاد العالمي بدأ في الانتعاش، باستثناء الاقتصاد الأوروبي.

وتوقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في التقرير نموا أسرع لاقتصادات اليابان والولايات المتحدة في النصف الأول من العام الجاري.

وبالرغم من أن اقتصاد ألمانيا سيعود إلى الانتعاش بقوة فإن اقتصادات الدول الأوروبية الأخرى سوف تنكمش أو تنمو ببطء.

وتوقعت المنظمة أن تقود الاقتصادات الناشئة النمو الاقتصادي العالمي، وأن ينمو اقتصاد الصين بأكثر من 8% في النصف الأول من العام الحالي.

أما اقتصادات الدول الصناعية السبع الكبرى، فإنها ستسجل نموا يصل إلى 2.4% بالربع الأول من العام الحالي و1.8% بالربع الثاني. ولذلك فإنه يجب استمرار سياسة الحفز الاقتصادي عن طريق المزيد من ضخ الأموال ويجب تعزيزها في بعض الحالات.

وتوقعت أن تؤدي السياسات الخاصة بمكافحة انكماش الأسعار باليابان إلى نمو  أفضل لاقتصادها. وستصل نسبة النمو إلى 3.2% بالربع الأول و2.2% بالربع الثاني.

وستقود الولايات المتحدة النمو بالدول الصناعية، وسيصل معدل النمو بالربع الأول إلى 3.5% و2% بالربع الثاني.

كما توقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تحسنا في حجم التجارة العالمية هذا العام بالمقارنة مع 2012، بالتوازي مع الانتعاش بالاقتصاد العالمي.

المصدر : وكالات