ليبيا تدرس تقديم دعم مالي لمصر
آخر تحديث: 2013/3/28 الساعة 03:34 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/28 الساعة 03:34 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/17 هـ

ليبيا تدرس تقديم دعم مالي لمصر

زيدان (يسار المنصة) نفى اتخاذ أي قرار بشأن وضع وديعة ليبية بالبنك المركزي المصري (الجزيرة-أرشيف)

قال رئيس الوزراء الليبي علي زيدان الأربعاء إن بلاده تدرس تقديم دعم مالي لمصر لمساعدتها في مواجهة أزمة اقتصادية طاحنة. وكانت صحف عديدة قالت هذا الأسبوع إن طرابلس ستودع ملياري دولار في البنك المركزي المصري لدعم الاقتصاد، غير أن زيدان نفى أن يكون اتخذ قرار بهذا الشأن.

وذكر المسؤول الليبي في الدوحة ردا على ما ذكرته الصحف "تجري مناقشة هذا، لكن لم يتخذ قرار بعد"، ولم يذكر مزيدا من التفاصيل، وكشف مسؤول بالبنك المركزي الليبي أن طرابلس ستواصل من خلال صندوقها للثروة السيادية البحث عن فرص للاستثمار في مصر.

وأضاف المسؤول -الذي طلب عدم الكشف عن اسمه- أن ليبيا تملك حصصا في ثلاثة بنوك في مصر وشركات في قطاعات أخرى، مشيرا إلى أن بلاده ستستثمر إذا احتاجت تلك الشركات للسيولة أو لسداد ديون أو لرأس مال لتنفيذ عمليات، وحسب المسؤول نفسه فإن استثمارات ليبيا "إستراتيجية للغاية وسنعمل كل ما بوسعنا لدعمها، بالنسبة لنا لا تقل أهمية أمن مصر واستقرارها عن أهمية أمن ليبيا واستقرارها".

نفط ومشروعات
ونقلت وكالة الأنباء الليبية الثلاثاء عن مؤسسة النفط الليبية أن طرابلس ستزود مصر بما يعادل مليون برميل من النفط شهريا بالأسعار العالمية لدعم الاقتصاد، وكانت الحكومة الليبية قد وافقت على منح مصر حصة من مشروعات إعادة الإعمار في البلاد التي تنافس فيها شركة المقاولون العرب للحصول على مشروعات بقيمة ثلاثة مليارات جنيه (441 مليون دولار).

وتعاني مصر من تراجع كبير في احتياطيها من النقد الأجنبي وتدهور قطاع السياحة وزيادة عجز الموازنة وهبوط في قيمة العملة المحلية بسبب الاضطرابات السياسية والأمنية المستمرة منذ أكثر من عامين، وقد حصلت القاهرة على دعم مالي من قطر والسعودية ودول أخرى، وتسعى لنيل قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 4.8 مليارات دولار.

المصدر : وكالات