جينبينغ (يمين) خلال لقائه بليو أكد على عمق المصالح المشتركة بين البلدين (الفرنسية)

أكد الرئيس الصيني الجديد شي جينبينغ خلال استقباله وزير الخزانة الأميركي جاكوب ليو اليوم في بكين أن الصين والولايات المتحدة "لهما الكثير من المصالح المشتركة"، مشيرا إلى أنه يتوجب على الطرفين العمل على إزالة الخلافات بينهما فيما يخدم البلدين.

ولفت إلى أنه من المهم بالنسبة للبلدين أن يبحثا ويعالجا العقبات التي تعترض توطيد العلاقة بين أكبر اقتصادين في العالم وذك من وجهة نظر إستراتيجية وأفق بعيد الأمد.

ويعد هذا الاجتماع الأول للرئيس الصيني الجديد مع مسؤول أجنبي رفيع المستوى منذ انتخابه رسميا رئيسا للبلاد الخميس الماضي، وهذه أيضا تعد أول رحلة رئيسية يقوم بها وزير الخزانة الأميركي منذ تولى منصبه مما يدل على أهمية هذه العلاقة.

والأحد الماضي تعهد رئيس الوزراء الصيني الجديد لي كه تشيانغ بصياغة "نوع جديد من العلاقة" مع الولايات المتحدة، ودعا إلى إنهاء الخلاف بشأن التسلل الإلكتروني التجاري بين البلدين.

وتأتي زيارة الوزير الأميركي في وقت تصاعد فيه التوتر مؤخرا بين واشنطن وبكين، إذ إن الرئيس الأميركي باراك أوباما وعد بإجراء "محادثات قوية" مع المسؤولين الصينيين بشأن القرصنة المعلوماتية ضد شركات أميركية وبعضها "مدعوم من الدولة" الصينية مما يؤثر سلبا على الاقتصاد الأميركي.

وصرح أوباما قبل أيام في مقابلة تلفزيونية بأنه تمت ملاحظة زيادة كبيرة في المخاطر على الأمن المعلوماتي الأميركي من قبل الصين بعضها مدعوم من الدولة وأخرى من مجرمين.

وأضاف أن الإدارة الأميركية التي شرحت هذه الأمور للمسؤولين الصينيين تنتظر منهم احترام المعاهدات والقوانين الدولية.

وكانت شركة أميركية خاصة تعمل بمجال الأمن الإلكتروني قالت الشهر الماضي إن وحدة سرية بالجيش الصيني من المرجح أنها وراء سلسلة من هجمات التسلل الإلكتروني التي تستهدف الولايات المتحدة.

الصين من جهتها رفضت الاتهامات الأميركية وأكدت أنها هي نفسها وقعت ضحية القرصنة المعلوماتية.

والوزير الأميركي، الذي سيلتقي كذلك رئيس الوزراء الصيني ووزير المالية الصيني ومسؤولين آخرين، سيبحث بالإضافة لمسألة التسلل الإلكتروني العملة الصينية التي تطالب واشنطن برفعها وكذلك فتح الأسواق الصينية أمام الشركات الأميركية.

وإزاء الإصلاحات المنتظر أن تجريها بكين على الاقتصاد الصيني، اعتبرها الوزير الأميركي ضرورية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي على المدى البعيد، مشيرا إلى أنه سيعمل على حث الصين لتسريع الإصلاحات الاقتصادية وحماية حقوق الملكية الفكرية على نحو أفضل.

المصدر : وكالات