شركة هندية تتحول عن النفط الإيراني
آخر تحديث: 2013/3/18 الساعة 17:50 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/18 الساعة 17:50 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/6 هـ

شركة هندية تتحول عن النفط الإيراني

الهند خفضت وارداتها من النفط الإيراني بنحو 22% (الأوروبية-أرشيف)

اشترت شركة مانجالور للتكرير والبتروكيماويات (أم آر بي أل) الهندية العملاقة نفطا من كل من السعودية وعُمان وذلك لسد فجوة في المعروض جراء نقص الإمدادات الإيرانية.

وكان العضو المنتدب للشركة الهندية قال في وقت سابق هذا الشهر إن الهند بصدد وقف كل واردات الخام من إيران مع إعلان شركات تأمين محلية أن تغطيتها لن تشمل شركات التكرير التي تعالج النفط بسبب عقوبات غربية، مما أجبر "أم آر بي أل" على طرح عطاءات فورية لشراء النفط العالي الكبريت.

وزادت صعوبة شراء النفط من إيران بعد قيام الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بفرض عقوبات على نادي كيش للحماية والتعويض الإيرانية وشركة التأمين المركزية الإيرانية بيمه مركزي، قائلة إن الأولى توفر الغطاء التأميني لشركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية، وإن الثانية تقدم خدمات إعادة التأمين لشركة الشحن.

وتسببت عقوبات الاتحاد الأوروبي وأميركا الهادفة إلى حمل طهران على وقف تطوير برنامجها النووي في انخفاض صادرات النفط الإيرانية أكثر من النصف خلال العام الماضي.

وقال مصدر في قطاع الطاقة إن "أم آر بي أل" اشترت 500 ألف برميل من نفط حقل أبو سعفة السعودي للتحميل في الفترة من الأول إلى 15 أبريل/نيسان المقبل و650 ألف برميل من عُمان تحميل الخامس عشر إلى الثلاثين من الشهر القادم.

وأوضح المصدر أن الشركة اشترت نفط أبو سعفة بعلاوة سعرية تبلغ نحو 1.6 دولار على سعر خام دبي، واشترت النفط العُماني بعلاوة 1.8 دولار.

وأضاف أنه في عطاء منفصل للخام المنخفض الكبريت اشترت "أم آر بي أل" 650 ألف برميل من خام المسيلة اليمني من شركة أركاديا بعلاوة تبلغ نحو 75 سنتا فوق سعر برنت وذلك للتحميل في النصف الثاني من أبريل/نيسان المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن شركة "أم آر بي أل" تدير مصفاة تكرير طاقتها 300 ألف برميل يوميا في جنوب الهند، وتعد أكبر مشتر هندي للخام الإيراني.

ولدى الشركة اتفاق لاستيراد مائة ألف برمل يوميا من الخامات الإيرانية العالية الكبريت على مدى السنة المالية الحالية التي تنتهي في نهاية الشهر الجاري، ونظرا لمشاكل الشحن الناجمة عن العقوبات فإن مشتريات الشركة من إيران قد تتراجع نحو 40%.

وبحسب بيانات من مصادر تجارية تراجعت واردات الهند من النفط الإيراني بنسبة 21.8% في الفترة من أبريل/نيسان إلى يناير/كانون الأول الماضيين.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية:

التعليقات