سعي قطر لشراء ماركس أند سبنسر يأتي في وقت تعاني فيه الأخيرة من تراجع مبيعات الملابس (الأوروبية)

كشفت صحيفة بريطانية أن جهاز قطر للاستثمار يبحث عن شركاء لتقديم عرض بقيمة ثمانية مليارات جنيه إسترليني (12.10 مليار دولار) لشراء سلسلة متاجر ماركس أند سبنسر، وقد أحجمت الشركة المدرجة في مؤشر فايننشال تايمز ببورصة لندن عن التعليق على تقرير الصحيفة.

وأوضحت صنداي تايمز نقلا عن مصادر كبيرة بقطاع المال بلندن أن الجهاز -وهو صندوق الثروة السيادي لدولة قطر- تباحث مع شركات كبيرة للاستثمار المباشر من بينها سي في سي -مالكة فورمولا 1- بشأن الانضمام إلى كونسورتيوم (تكتل شركات) لتقديم عرض لشراء سلسلة المتاجر البريطانية الشهيرة، كما شملت المباحثات جهات دائنة لتمويل عرض الاستحواذ المحتمل.

وعرفت الشركة البريطانية -التي تأسست عام 1884- في الفترة الأخيرة تراجعا في مبيعات الملابس ومنتجات أخرى ما عدا الأغذية بأكثر من المتوقع في فترة أعياد الميلاد، فقد تراجع مبيعاتها في الربع الرابع من العام الماضي بنسبة 1.8% مقارنة بالربع نفسه من 2011، وكلف طاقم إداري جديد في يوليو/تموز الماضي بالنهوض بالمبيعات غير الغذائية بعد تكبد الشركة أكبر هبوط فصلي للمبيعات في ثلاث سنوات ونصف السنة.

تكهنات سرت على مدى ستة أشهر بأن صندوق للثروة السيادية أو صناديق للاستثمار المباشر سيتقدم بعرض لشراء ماركس أند سبنسر

منافسة وتكهنات
وأشارت الصحيفة إلى أن ماركس أند سبنسر واجهت في السنوات الأخيرة منافسة شديدة من سلاسل متاجر أخرى، ويعمل بالشركة 78 ألف موظف وتتوفر على سبعمائة فرع في بريطانيا وأكثر من أربعمائة آخرين في 44 دولة.

وقد سرت تكهنات على مدى ستة أشهر بأن يتقدم صندوق للثروة السيادية أو صناديق للاستثمار المباشر بعرض لشراء ماركس أند سبنسر.

وكان جهاز قطر للاستثمار الأكثر نشاطاً بين صناديق الثروة السيادية الخليجية على مدى الأعوام القليلة الماضية، ويملك نسبة 26% في سينسبري ثالث أكبر سلسلة مجمعات تجارية في بريطانيا، وسبق أن استحوذ على سلسلة محلات هارودز الشهيرة عام 2010، ومولت قطر بنسبة 95% بناء برج شارد أكبر برج بمنطقة أوروبا الغربية، كما يملك الجهاز حصة في بنك باركليز البريطاني.

المصدر : وكالات