إيران ستمد العراق قريبا بالديزل والغاز

epa03033398 President of OPEC, Iranian Rostam Ghasemi waits for the start of a OPEC ministerial meeting in Vienna, Austria, 14 December 2011. Global oil demand is set to grow more slowly next year than previously expected, the Organisation of Petroleum Exporting Countries (OPEC) said 13 December, citing the worldwide effect of the economic slowdown in industrialized countries. EPA
undefined

ذكر موقع إخباري تابع لوزارة النفط الإيرانية أمس أن طهران وقعت اتفاقا مع العراق لإمداده بنحو مليوني لتر من وقود الديزل يوميا، وأضاف الموقع أن وزير النفط الإيراني رستم قاسمي وقع الاتفاق أثناء زيارته للعراق في الأيام القليلة الماضية، كما وافق من حيث المبدأ على إمداد العراق وسوريا بالغاز الطبيعي بأنابيب تمتد من حقل بارس الجنوبي إلى الدولتين المستفيدتين.

ولم يذكر الموقع موعدا لبدء إمدادات الديزل الإيراني إلى العراق، غير أن قاسمي -الذي وصل بغداد الخميس الماضي على رأس وفد اقتصادي- صرح بأن بلاده ستشرع في تصدير الغاز للعراق خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وأشار بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى أن الأخير استقبل قاسمي أول أمس السبت وبحث معه تزويد محطات الطاقة العراقية بالغاز الإيراني.

وأورد الموقع الإلكتروني لوكالة أنباء فارس الإيرانية أمس أن خبراء من كل البلدين اجتمعوا خلال يومين قبل زيارة قاسمي للعراق لبحث تفاصيل اتفاق الغاز المذكور.

ويستورد العراق الوقود رغم ضخامة احتياطياته النفطية، وذلك بسبب افتقاره لطاقة التكرير، وتصدر إيران من حين لآخر كميات ضئيلة من وقود الديزل لكنها أصبحت مستوردا صافيا في السنوات القليلة الماضية لأن الطلب الداخلي يتجاوز طاقتها الإنتاجية.

للإشارة فإن إيران والعراق وسوريا اتفقت في العام 2011 على مد خط أنابيب لتصدير الغاز الإيراني لتغذية محطات الكهرباء العراقية وتصديره أيضا إلى سوريا، ومنها إلى الأسواق الأوروبية في مرحلة لاحقة، بحيث ستمتد الأنابيب على مسافة 5600 كيلومتر سينقل عبرها 110 ملايين متر مكعب يوميا.

المصدر : الجزيرة + وكالات