أوروبا تخفض ميزانية اتحادها

epa03573955 European Commission President Jose Manuel Barroso (L) and European Council President Herman Van Rompuy (R) during a press conference at the end of the European council meeting, at the European Council headquarters in Brussels, Belgium, 08 February 2013. EU heads of States gathered for a two-day summit starting on 07 February with the main purpose to agree on the next Multiannual Financial Framework (MFF). EPA/JULIEN WARNAND
undefined

اتفق قادة الاتحاد الأوروبي أمس على ميزانية الاتحاد للسنوات السبع المقبلة من 2014 إلى 2020، حيث حددوا حجم الإنفاق الإجمالي بمقدار 960 مليار يورو (1.3 تريليون دولار)، وذلك بعد مفاوضات دامت 26 ساعة وأسفرت عن الاتفاق على خفض الإنفاق الحقيقي لأول مرة بالنسبة للاتحاد.

وقال رئيس الاتحاد هيرمان فان رومبوي إنه "لا يمكن أن نتجاهل ببساطة الحقيقة الاقتصادية البالغة الصعوبة في  مختلف أنحاء أوروبا.. كان يجب أن تكون الميزانية أقل حجما بالفعل".

في المقابل سارع قادة الكتل النيابية في البرلمان الأوروبي بإعلان رفضهم للاتفاق نظرا لأنه تضمن خفضا كبيرا للإنفاق الأوروبي، مقارنة بالمشروع الذي كانت المفوضية الأوروبية قد اقترحته في البداية والذي كان يقضي بإنفاق 1.05 تريليون يورو.

يذكر أنه يجب موافقة البرلمان الأوروبي على ميزانية الاتحاد قبل دخولها حيز التنفيذ.  

وحث رومبوي البرلمان على ضرورة التحلي بالمسؤولية عند التعامل مع الاتفاق، وقال "إن الميزانية الأوروبية ليست عملية حسابية.. ويجب التفكير عند رفض الميزانية في بقاء الأقاليم والمجموعات الاجتماعية التي تعتمد عليها".

وجاء الاتفاق الأخير ليخفض القيمة الإجمالية للإنفاق خلال السنوات السبع المقبلة بمقدار 34 مليار يورو تقريبا عن إطار عمل الميزانية الحالية للاتحاد، وهو ما يمثل استجابة لإصرار بريطانيا على خفض الإنفاق وكذلك ألمانيا ودول شمال أوروبا.

واعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الاتفاق "جيدا ومهما"، بينما وصفه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بأنه "حل وسط جيد".

واعتبر رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون الاتفاق انتصارا شخصيا، وقال إنه يحق لمواطني بلاده الاحتفال بالاتفاق. وأضاف أن الرأي العام في بريطانيا "يستطيع الفخر بأننا خفضنا الحد لأول مرة على الإطلاق".

المصدر : وكالات