ستاينبروك يشترط لمساعدة قبرص

epa03287438 German Chancellor Angela Merkel (L) speaks with the Cypriot President Demetris Christofias (R) in the EU council building in Brussels, Belgium, 29 June 2012. Only a few days ago Cyprus asked for financial aid from the Euro bail-out package. Photo: At the summit, leaders will discuss a roadmap toward tighter economic and monetary union over the next decade. EPA/FEDERAL GOVERNMENT / GUIDO BERGMANN / HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY
undefined

قال زعيم الكتلة الاجتماعية الديمقراطية في ألمانيا بير ستاينبروك إنه سيؤيد إنقاذ قبرص فقط في حال وافقت الحكومة القبرصية على تعزيز بنوكها، فضلا عن شروط أخرى.

ومن الشروط التي ذكرها ستاينبروك في تصريحات لصحيفة دير شبيغل، أن تسعى الحكومة القبرصية لمكافحة غسيل الأموال وأن تصحح قوانينها الضريبية. يشار إلى أن ضرائب الشركات تعتبر الأدنى في الاتحاد الأوروبي.

وقال ستاينبروك الذي سينافس المستشارة أنجيلا ميركل في الانتخابات التي ستجري في سبتمبر/أيلول القادم، إنه سيجعل المساعدات الألمانية مرتبطة بتلك الشروط.

وكانت قبرص طلبت أموال إنقاذ من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي في العام الماضي. ولم يعرف حتى الآن متى سيتم الموافقة على القروض، في الوقت الذي توجد فيه معارضة قوية في ألمانيا للمساعدات بسبب لعب قبرص دور الملاذ الآمن من الضرائب لأثرياء الروس.

ويقف ستاينبرك، وهو وزير مالية سابق، موقفا متشددا من مسألة التهرب الضريبي.

وتحتاج ميركل لمساندة الكتلة الاجتماعية الديمقراطية للحصول على الموافقة على صفقة إنقاذ قبرص في البرلمان الألماني. ولوجود مقاومة قوية تسعى ميركل إلى تأخير قرار مساعدة قبرص التي طالب وزير ماليتها فاسوس شيرلي نظراءه الأوروبيين الشهر الماضي بها في مواجهة أزمتها المالي.

وطلبت نيقوسيا الحصول على قروض بقيمة 17.5 مليار يورو من آلية الاستقرار الأوروبية، إذ سيتم تخصيص حوالي نصف قيمة هذا المبلغ لإعادة رسملة البنوك المتعثرة بها.

المصدر : وكالات