زرداري يبحث بطهران مد باكستان بالغاز

epa02552499 A general view of the South Pars gas field near the southern Iranian port of Assalouyeh, Iran on 27 January 2011. Iranian Oil Minister Masoud Mirkazemi recently said that Iran has found a new shore gas field in Southern part of Iran. The value of the field is being estimated at around 50 billion US dollars, he added. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
undefined

يصل الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري إلى طهران اليوم للبحث في مشروع أنبوب غاز مهم لنقل الغاز الإيراني إلى باكستان اعتبارا من ديسمبر/كانون الأول 2014.

وأفادت وسائل الإعلام الإيرانية أن زرداري سيلتقي نظيره الإيراني محمود أحمدي نجاد والمرشد الأعلى علي خامنئي في زيارة من يوم واحد تتمحور حول مشروع أنبوب الغاز الذي تقدر كلفته  بـ 7.5 مليارات دولار وأثار مشاكل منذ انطلاقه عام 2010 بسبب صعوبات في التمويل ومعارضة الولايات المتحدة التي تسعى لعزل إيران بسبب نشاطاتها النووية.

وقالت وكالة أنباء فارس أن الزيارة "تستهدف ترسيخ العلاقات الثنائية وبحث القضايا الاقليمية والدولية التي تعني الدولتين، وأن المشاريع الثنائية للطاقة بما فيها أنبوب غاز إيران باكستان سيتم بحثها كذلك".

وفي إسلام آباد ذكرت تقارير صحفية أن إيران ستقرض باكستان خمسائة مليون دولار للشروع في بناء خط الغاز.

وبالإضافة إلى تزويد إيران بالغاز لباكستان فإنها تعتزم أيضا إنشاء مصفاة للنفط في ميناء غوادار في إقليم بلوشستان الباكستاني.

وستبلغ طاقة خط الغاز الأولية 22 مليار متر مكعب سنويا تتم زيادتها في مرحلة لاحقة إلى 55 مليار متر مكعب، لكن العقد بين الجانبين يقضي بنقل 8.7 ملايين متر مكعب سنويا بحد أقصى يصل إلى أربعين مليارا.

وسيمتد الخط على مرحلتين من حقل جنوب فارس الإيراني من أسالويه إلى إيرانشهر لمسافة 902 كيلومتر ثم من إيرانشهر إلى الحدود الباكستانية لمسافة 270 كيلومتر. وفي باكستان سيمتد الخط لمسافة 785 كلم إلى إقليمي بلوشستان والسند.

المصدر : وكالات