أردوغان: التعاون الاقتصادي مع ألمانيا بازدياد

epa03600456 German Chancellor Angela Merkel (L) listens to Prime Minister of Turkey Recep Tayyip Erdogan during a press conference in Ankara, Turkey, 25 February 2013. Erdogan on 25 February said he had asked visiting German Chancellor Angela Merkel for support on pushing forward Ankara's long-stalled EU accession talks. EPA/KAY NIETFELD
undefined

قال رئيس الوزراء الترك رجب طيب أردوغان إن التعاون التجاري والاقتصادي بين بلاده وألمانيا يزداد باستمرار، مشيرا إلى أن حجمه الإجمالي سجّل مستوى 35 مليار دولار العام الماضي.

وخلال مؤتمر صحفي عقده اليوم مع المستشارة الألماني أنجيلا ميركل في أنقرة، أشار أردوغان إلى أن تركيا تستقبل أكبر عدد من السياح من ألمانيا، حيث بلغ عددهم العام المنصرم نحو خمسة ملايين.

ولفت إلى أن صادرات تركيا إلى ألمانيا تعتبر الأولى، بينما تحتل الصادرات الألمانية إلى تركيا المرتبة الثانية.

وأشار أردوغان إلى أن عدد الشركات الألمانية المستثمرة في تركيا تجاوزت خمسة آلاف شركة، في حين تبلغ الاستثمارات الألمانية المباشرة في تركيا 5.5 مليارات دولار.

وكشف أن الاستثمارات التركية في ألمانيا وصلت العام الماضي إلى 1.5 مليار دولار.

وعن حجم العمالة التركية في ألمانيا، أوضح أردوغان أن هناك نحو 70 ألف رجل أعمال تركي لهم استثمارات فيها، بينما يبلغ عدد العمال الأتراك العاملين في ألمانيا أكثر من 350 ألف عامل.

ميركل أوضحت أنها  ما زالت تفضل شراكة مميزة بين تركيا والاتحاد الأوروبي  بدلا من العضوية الكاملة

عضوية الاتحاد
وأكد أردوغان أن أنقرة تسعى لكسب دعم ألمانيا في مسألة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

أما ميركل فأعربت عن تأييدها لإجراء محادثات جديدة لاستئناف مساعي تركيا المتوقفة للانضمام إلى الاتحاد، غير أنها بينت أنها ما زالت تفضل "شراكة مميزة" بين تركيا والاتحاد بدلا من العضوية الكاملة.

من جهة أخرى أعربت الشركات الألمانية عن تأييدها بقوة فتح الآفاق أمام تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس اتحاد الصناعات في ألمانيا أولريش غريلو إن الشركات  الألمانية لا تريد من صناع القرار السياسي في البلاد الإسراع فقط في البت بشأن هذا الانضمام، بل تريد أيضا استئناف مفاوضات الاتحاد مع تركيا.

غير أن غريلو أكد في الوقت ذاته في بيان على هامش زيارة ميركل لتركيا، على ضرورة عدم الابتعاد عن أهداف هذا الانضمام.

المصدر : وكالات