قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي وتحوز على ثالث أكبر احتياطي للغاز بالعالم (رويترز)

تعتزم إدارة قطر القابضة التابعة لجهاز قطر للاستثمار إطلاق شركة استثمار جديدة بقيمة 12 مليار دولار بهدف شراء أصول بغرض الاستثمار في مختلف دول العالم. وأوضح حسين العبد الله  -نائب رئيس مجلس إدارة قطر القابضة- أن الشركة الجديدة ستدرج أسهمها في بورصة قطر خلال خلال ستة إلى ثمانية أسابيع.

وأوضح العبد الله -وهو عضو كذلك في مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار- في مؤتمر صحفي بالعاصمة القطرية الدوحة اليوم أن الشركة ستستثمر في شتى فئات الأصول مثل الأسهم والسندات والعقارات والاستثمارات المباشرة وستستهدف شتى القطاعات بجميع دول العالم.

وقطر القابضة التابعة لصندوق الثروة السيادية تستخدمها الدولة الخليجية الغنية بالغاز الطبيعي لتنفيذ الاستثمارات الحكومية.

وكان جهاز قطر للاستثمار -الذي يتاح له استثمار نحو ثلاثين مليار دولار سنويا- قد اشترى حصصا في أصول غربية كبيرة مثل إكستراتا للتعدين وبورشه لصناعة السيارات وسلسلة متاجر المنتجات الفاخرة هارودز.

ومن جملة استثمارات الجهاز الخارجية حصة بنسبة 17% في شركة فولكسفاغن الألمانية للسيارات, وحصة بنسبة 7% في مصرف باركليز البريطاني, و25% في سلسلة متاجر جي سانسبوري البريطانية.

كما أنه يملك حصة 14.7% في مركز كناري وارف للأعمال بالعاصمة البريطانية, و15% من سوق لندن للأسهم.
 
ولذراع قطر الاستثمارية في الخارج استثمارات في قطاع العقارات في آسيا وأوروبا.

وتسعى قطر -التي تعد أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال وتحظى على ثالث أكبر احتياطي عالمي من الغاز كما وتصدر نحو ثمانمائة ألف برميل من النفط يوميا- إلى تنويع استثماراتها خارج قطاع الطاقة.

المصدر : رويترز