الهند تسدد النفط الإيراني بالروبية

e The Neka oil terminal in the northern Iranian province of Mazandaran, Thursday 29 April 2004, where Iranian President Mohammad Khatami inaugurated a project to transfer raw oil from the Caspian Sea to other parts of Iran for refinery. The project is expected to bring Iran income of at least 90 million dollars annually. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
undefined

أفادت مصادر بمصافي نفط هندية بأن الهند تدفع حاليا لإيران بالروبية فقط مقابل وارداتها من النفط الإيراني، مما يعني أن الجمهورية الإسلامية فقدت مصدرا آخر للمدفوعات باليورو مع تشديد العقوبات اعتبارا من 6 فبراير/شباط الحالي.

وأوضح مصرفيون أن بنك خلق التركي كان يتلقى المدفوعات مقابل النفط الإيراني باليورو من الهند منذ يوليو/تموز 2011 بعد إغلاق قنوات أخرى جراء العقوبات في وقت سابق، لكن الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الولايات المتحدة أغلقت تلك القناة.

وتعتبر الهند ثاني أكبر مستورد للنفط الإيراني بعد الصين، وهي رابع أكبر مستورد للنفط في العالم. وقد خفضت وارداتها من النفط الإيراني ولذا ضمنت إعفاء من عقوبات من شأنها أن تعرقل تعاملاتها في الشبكات المصرفية العالمية.

وقالت المصادر إنها تلقت رسالة عبر البريد الإلكتروني من بنك خلق التركي في 5 فبراير/شباط تفيد بأن البنك لن يكون بمقدوره تلقي مدفوعات مقابل النفط الإيراني اعتبارا من السادس من ذات الشهر.

وكانت الهند تسدد عبر بنك خلق نحو 45% من فاتورة النفط الإيراني الضخمة منذ أبريل/نيسان 2012، وتدفع الباقي بالروبية. وتحاول الدولتان إيجاد سلع تشتريها إيران من الهند لتقليص الاختلال التجاري الكبير.

وأظهرت بيانات حكومية هندية أن إجمالي صادرات الهند لإيران في الفترة من أبريل إلى سبتمبر/أيلول 2012 بلغ 1.4 مليار دولار وهو ما يعادل قيمة ربع واردات الهند من إيران خلال الفترة نفسها.

وكانت هناك زيارات متعددة من وفود تجارية في محاولة لتعزيز الصادرات من الهند وبصفة خاصة السلع الغذائية التي لا تخضع للعقوبات، لكن تم إبرام صفقات قليلة فقط.

ولم يجد الطرفان حتى الآن سبلا أخرى لتسوية تجارتهما النفطية.

وقالت المصادر إن الهند تخطط لخفض وارداتها من النفط الإيراني بنحو 10% أو 15% إضافية في العام الجديد للعقود الذي تبدأ في الأول من أبريل/نيسان القادم.

المصدر : رويترز