الاقتصاد الياباني يواصل انكماشه
آخر تحديث: 2013/2/14 الساعة 15:19 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/2/14 الساعة 15:19 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/4 هـ

الاقتصاد الياباني يواصل انكماشه

صادرات اليابان انخفضت خلال العام الماضي مما أدى لانكماش اقتصاد البلاد (الأوروبية-أرشيف)

مُني الاقتصاد الياباني بانكماش جديد خلال الربع الأخير من العام الماضي مواصلا بذلك ركوده للربع الثالث على التوالي. وعزي السبب بشكل رئيس إلى انخفاض الطلب العالمي على البضائع وتراجع الصادرات اليابانية.

ونتيجة لذلك تراجع إجمالي الناتج المحلي للبلاد في الشهور الثلاثة الأخيرة من العام الماضي بنسبة 0.1% مقارنة بالربع السابق، بحسب الحكومة.

وكان خبراء اقتصاديون قد توقعوا أن يسجل ثالث أكبر اقتصاد في العام نموًا قدره 0.1% في  أعقاب انكماش بلغ 1% في الربع الثالث.

وأشارت البيانات إلى أن الناتج المحلي الإجمالي لليابان سجل انخفاضا سنويا بلغ 0.4% في 2012، في حين كان متوسط توقعات الخبراء الاقتصاديين يشير إلى زيادة قدرها 0.5%.

وتعليقا على النتائج، قال وزير الاقتصاد الياباني أكيرا أماري في بيان صدر اليوم إن اقتصاد اليابان ربما يظهر بعض الضعف في الوقت الحالي، لكن من المرجح أن يستأنف التعافي بخطى معتدلة من الآن فصاعد.

وعزا الوزير تفاؤله إلى برنامج التيسير النقدي الذي أقره بنك اليابان المركزي مؤخرا، ولإجراءات التحفيز الاقتصادي التي أقرتها الحكومة، وإلى تعافٍ معتدلٍ متوقع للاقتصاد العالمي.

في هذه الأثناء أعلن بنك اليابان المركزي عن الإبقاء على سياسته النقدية مستقرة، ورفع في نفس الوقت توقعاته لحالة الاقتصاد الياباني خلال العام الجاري، وذلك في أعقاب انخفاضات في قيمة الين مؤخرا ودلائل أولية على انتعاش في الطلب العالمي، وهو ما يعزز فرص تعافي الاقتصاد الياباني المعتمد على التصدير.

وقال البنك في بيان صدر اليوم "يبدو أن اقتصاد اليابان يستقر في القاع".

وكما هو متوقع، قرر المركزي الياباني الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي بلا تغيير في نطاق من صفر إلى 0.1% ، وأحجم عن توسيع برنامجه لمشتريات الأصول والإقراض.

وضاعف المركزي الياباني الشهر الماضي المستوى المستهدف للتضخم إلى 2%، وقدم تعهدا مفتوحا لشراء الأصول بهدف التغلب على ركود الأسعار.

المصدر : وكالات

التعليقات