أوباما يدعو لحفز النهوض الاقتصادي
آخر تحديث: 2013/2/12 الساعة 18:22 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام أميركية: ترمب قرر إرسال أربعة آلاف من القوات الإضافية إلى أفغانستان
آخر تحديث: 2013/2/12 الساعة 18:22 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/2 هـ

أوباما يدعو لحفز النهوض الاقتصادي

أوباما أدى اليمين الدستورية لولاية جديدة قبل ثلاثة أسابيع (الأوروبية)

ينتظر أن يدعو الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى تحفيز النهوض الاقتصادي في خطابه أمام الكونغرس بشأن حالة الاتحاد، وهو الخطاب الذي سيكون بمثابة خارطة طريق لولايته الثانية.

ويتوقع أن يطالب أوباما -المنتمي للحزب الديمقراطي- مجلس النواب أمام أكثر من 500 برلماني ووزير وقاض بإعادة التوازن الضريبي وزيادة الضغوط على الطبقات الميسورة، كما سيركز على الحث على الاستثمار في البنى التحتية والتأهيل وموارد الطاقة "الخضراء"، وهي أولويات سبق أن أعلنها في خطاباته السنوية السابقة في واشنطن.

الجمهوريون -الذين يتمتعون بغالبية في مجلس النواب وبأقلية معطلة في مجلس الشيوخ- يدافعون من جانبهم عن مبدأ ضبط العجز في الموازنة قسرا إذا لزم الأمر، كما أنهم يعارضون النفقات الحكومية وأي زيادة إضافية في الضرائب.

وسيتطرق أوباما -الذي يلقي خطابه بعد ثلاثة أسابيع من أداء اليمين الدستورية لولاية جديدة من أربع سنوات- إلى ضرورة وضع الاقتصاد في خدمة الطبقة المتوسطة التي يعتبرها محركا لاقتصاد البلاد، وأن تمنح هذه الطبقة الفرص المناسبة مما سيمكن من تسريع وتيرة النمو الاقتصادي.

وقد تصبح حجج أوباما لدعم إجراءات النهوض أكثر إلحاحا، خاصة بعد التقارير الاقتصادية الأخيرة التي أظهرت أن الاقتصاد الأميركي سجل انكماشا بنسبة 0.1% خلال الربع الأخير من 2012 في حين ارتفعت البطالة إلى 7.9% في يناير/كانون الثاني.

المصدر : وكالات

التعليقات