روسيا تحظر استيراد لحوم أميركية
آخر تحديث: 2013/2/11 الساعة 15:50 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/1 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: قوات الحشد الشعبي دخلت مدينة سنجار دون مقاومة من البشمركة
آخر تحديث: 2013/2/11 الساعة 15:50 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/1 هـ

روسيا تحظر استيراد لحوم أميركية

استوردت روسيا 1.32 مليون طن من اللحوم الحمراء في 2012 (الأوروبية)

بدأت روسيا حظرا مؤقتا على واردات لحوم الأبقار ولحوم الخنزير الأميركية اليوم، بسبب ما تصفه بفشل الوكالة الأميركية المعنية بسلامة الغذاء في ضمان كون هذه الشحنات خالية من إضافات مادة الراكتوبامين.

ويقول مصدرو اللحوم الأميركية إن الحظر يعني خسائر مالية  ضخمة. وقال متحدث باسم اتحاد تصدير اللحوم في الولايات المتحدة إن الولايات المتحدة صدرت ما قيمته 280 مليون دولار من لحوم الخنزير، وما قيمته 305 ملايين دولار من لحوم الأبقار إلى روسيا خلال الأشهر الـ11 الأولى من عام 2012.

وقالت الوكالة إن المجموعة التجارية تعتزم إرسال وفد إلى روسيا هذا الأسبوع للبحث عن "حل وسط".

وفي العام الماضي استوردت روسيا 1.32 مليون طن من اللحوم الحمراء من عدة دول، باستثناء  الدول الأعضاء باتحاد الدول المستقلة التي انفصلت عن الاتحاد السوفياتي السابق.

وقالت متحدثة باسم كبير مستشاري البيت الأبيض الأميركي للشؤون التجارية في وقت سابق إن الولايات المتحدة "قلقة للغاية" بسبب قرار روسيا حظر استيراد لحوم الأبقار ولحوم الخنازير الأميركية التي تحتوي على الراكتوبامين، وهي خطوة تعتقد واشنطن أنها قد تضر بالعلاقات الثنائية.

وقالت أندريا ميد، المتحدثة باسم مكتب الممثل التجاري الأميركي رون كيرك، "هذه الإجراءات تهدد بتقويض علاقتنا التجارية الثنائية".

وأكدت جماعات حقوق الحيوان أن مادة الراكتوبامين، التي تستخدم لتحفيز نمو الماشية وجعل لحومها خالية من الدهون محظورة في نحو 160 دولة، من بينها دول الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الجمركي لروسيا وبيلاروسيا وكازاخستان.

وتنفي روسيا ارتباط هذا الحظر على اللحوم الأميركية بالتوتر الحالي في العلاقات مع الولايات المتحدة.

وتشهد العلاقات بين الجانبين توترا متزايدا بشأن حقوق الإنسان وعمليات التبني الدولية.

المصدر : وكالات

التعليقات