البرلمان اليوناني يوافق على موازنة 2014

epa03791292 A general view of the Greek Parliament during a parliament vote in Athens, Greece, 18 July 2013. The Parliament in the early hours of 18 July passed the Finance Ministry's omnibus bill, bringing changes to public sector employment, including transfers and layoffs, a new tax code as well as administrative reforms. The bill was passed with 153 votes in favour out of a total of 293 deputies present. EPA/SIMELA PANTZARTZI

undefined

تبنى البرلمان اليوناني ميزانية تقشفية جديدة للعام 2014 في أجواء من التشنج مع دائنيه في الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي اللذين يبدوان غير راضيين عن سير الإصلاحات التي ترى أثينا من جهتها أنها حققت تقدما كبيرا فيها.

وتبنى النواب اليونانيون مشروع ميزانية العام 2014 التي تتسم بخفض النفقات بمقدار 3.1 مليارات مليار يورو بتأييد 153 صوتا، بينما تقتصر أغلبية تحالف المحافظين والاشتراكيين بقيادة رئيس الوزراء أنطونيس ساماراس على 154 من أصل 300 نائب.

وبعد أن كادت تفلس وتخرج من منطقة اليورو العام الماضي، تتوقع اليونان نموا يبلغ 0.6% في 2014، وتأمل في ضمان الحصول على مزيد من التأجيل لديونها المستحقة للاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

وووصف ساماراس خطة 2014 بأنها ميزانية الانتعاش والأمل، مضيفا أن "تضحيات الشعب أثمرت وغيرت مسار البلاد".

وحرص ساماراس على نفي الرؤية السلبية للاتحاد، مؤكدا للنواب أن "اليونان قامت بعدد من الإصلاحات كان كثيرون يعتقدون أنها مستحيلة".

وقال إن "التغييرات هائلة"، مشيرا إلى "عودة القدرة التنافسية" والخفض الكبير في العجز في الميزانية وتراجع فوائد الإقراض.

ولم يخفِ أن المفاوضات مع الدائنين صعبة، وعبر عن الأمل في التوصل إلى اتفاق قبل أن تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي لستة أشهر في الأول من يناير/كانون الثاني المقبل.

وتشدد اليونان على أدائها في الاقتصاد الكلي مثل العجز في الميزانية الذي انخفض من 15% من الناتج المحلي الإجمالي في 2002 إلى 2.2% في 2012، وتحسن القدرة التنافسية، لكن دائنيها لا يتخلون عن الشروط الموضوعة لمنحها قروضا. ويثير عدد كبير من هذه الشروط خلافات بين الجانبين.

وقد تم ضخ قروض بقيمة 240 مليار يورو في اليونان منذ بدأت مساعدات أوروبا وصندوق النقد الدولي في 2010.

المصدر : وكالات