وزير المالية المغربي (يمين) عقب توقيع أربع اتفاقيات تمويلية مع سفير الاتحاد الأوروبي بالرباط (الجزيرة)

وقع المغرب الخميس مع سفير الاتحاد الأوروبي في الرباط أربع اتفاقيات تمويل بقيمة 1.86 مليار درهم (226 مليون دولار)، وتتعلق الاتفاقية الأولى بدعم إصلاح تدبير المالية العامة للمغرب من خلال برنامج "حوكمة" بقيمة 841 مليون درهم (102.4 مليون دولار)، فيما تخص الاتفاقية الثانية دعم إحداث وظائف وتقوية قدرات الشركات المغربية الصغيرة جدا بقيمة 447 مليون درهم (54.4 مليون دولار).

وتشمل الاتفاقية الثالثة -حسب بيان صحفي توصلت الجزيرة نت بنسخة منه- دعم إستراتيجية السلطات المغربية لمحو الأمية بقيمة 391 مليون درهم (47.6 مليون دولار)، فيما الاتفاقية الرابعة تعنى بدعم الإستراتيجية الوطنية للإرشاد الزراعي بمبلغ قيمته 180 مليون درهم (قرابة 22 مليون دولار). وقد وقع الاتفاقيات الأربع كل من سفير الاتحاد الأوروبي بالمغرب روبرت جوي ووزراء المالية والزراعة والتعليم والوظيفة العمومية والعمل في الحكومة المغربية.

واعتبر سفير الاتحاد الأوروبي أن هذا التمويل، وهو على شكل منحة، يجسد الانخراط المستمر للاتحاد في دعم الحكومة المغربية في مجالات تقوية الحوكمة العامة والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وستصب هذه الاتفاقية في اتجاه تقوية الفعالية والنجاعة في التدبير الحكومي وأيضا زيادة العدالة والكفاءة في النظام الضريبي المغربي.

ومن أهداف الاتفاقيات أيضا دعم الشركات المغربية الصغيرة جدا في أنشطة توظيف الشباب ومحو الأمية والإدماج المهني للشباب، إضافة إلى المساهمة في النهوض بالقطاع الزراعي من خلال تحسين الإرشاد الزراعي ولا سيما لصغار الفلاحين.

المصدر : الجزيرة