نمو اقتصاد أميركا 3.6% يفوق التوقعات
آخر تحديث: 2013/12/5 الساعة 21:56 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/5 الساعة 21:56 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/3 هـ

نمو اقتصاد أميركا 3.6% يفوق التوقعات

الزيادة الكبيرة لمخزونات الشركات الأميركية كان السبب الرئيس لنمو الاقتصاد الأميركي بما يفوق التوقعات(الأوروبية-أرشيف)

نما الاقتصاد الأميركي بوتيرة أسرع من المتوقع في الربع الثالث من العام الجاري، وذلك بفعل زيادة الشركات لمخزوناتها بشكل كبير، وقالت وزارة التجارة الخميس إن نمو الناتج المحلي الإجمالي بلغ 3.6% بدلا من 2.8% حسبما أعلن في وقت سابق، وكان محللون توقعوا في استطلاع لرويترز أن معدل النمو سيعدل بالزيادة لكن إلى 3.6%.

ورغم هذه الزيادة إلا أن الطلب المحلي ما زال ضعيفا، وهو ما يزكي الاعتقاد بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي) سيبقي على برنامجه لتحفيز الاقتصاد في الوقت الحاضر.

وتعد وتيرة النمو في الربع الثالث الأسرع منذ الربع الأول من 2012، وبالمقارنة كان معدل النمو 2.5% في الفترة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران الماضيين، لكن الاقتصاديين يتوقعون تباطؤ النمو في الأشهر الأخيرة من العام الجاري.

وتأتي الزيادة القوية في المخزونات رغم تباطؤ الطلب المحلي، وهو ما يعني أن الشركات ستضطر للسحب من المخزونات، الأمر الذي سيشكل ضغطا على نمو الناتج في الربع الحالي، وشكل نمو المخزونات حوالي نصف إجمالي نمو الناتج أثناء الربع الثالث من 2013، وعوض ضعف الطلب الاستهلاكي الذي لم يسجل أداء جيدا، كما ساهم في تعديل قراءة معدل النمو تباطؤ الواردات وزيادة الإنفاق الحكومي على مستوى المحليات والولايات.

أوزوبون: الاقتصاد البريطاني سينمو العام الجاري بنسبة 2.4% (وكالات)

النمو ببريطانيا
وفي بريطانيا، أعلنت حكومة ديفيد كاميرون اليوم أكبر زيادة لتوقعات النمو الرسمية خلال أكثر من عشر سنوات بعد التحسن المفاجئ للاقتصاد.

ففي تقرير جديد عن الميزانية قال وزير المالية جورج أوزبورن، إنه من المنتظر أن ينمو الاقتصاد 1.4% في العام الحالي، وهو ما يتجاوز بالضعف المعدل الذي توقعته الحكومة حين قدمت مشروع الميزانية في مارس/آذار الماضي وهو 0.6%، وقال أوزبورن إن من المتوقع أن ينمو الاقتصاد البريطاني 2.4% في العام المقبل بارتفاع من التوقع السابق وهو 1.8%.

وبعد أن تخلفت بريطانيا عن الركب لعدة سنوات عادت لتتفوق على نظرائها في منطقة اليورو وتصبح أحد الاقتصادات المتقدمة الأسرع نمواً في العالم. وقال وزير المالية البريطاني أمام أعضاء البرلمان، إن خطة التقشف الاقتصادي لبلاده تحقق نتائجها، "لكن العمل لم ينته بعد"، وذلك في إشارة إلى بدء تعافي الاقتصاد.

المصدر : وكالات

التعليقات