وزير الطاقة التركي قال إن قطر تدرس الاستثمار بمشروع كهرباء في تركيا (الفرنسية)

قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز اليوم، إن بلاده طلبت من قطر خمس شحنات من الغاز الطبيعي المسال بقيمة 350 مليون دولار بسبب توقعات بقدوم فصل شتاء بارد.

وتشتري تركيا الغاز من قطر أكبر مصدر للغاز المسال في العالم، وأيضا من نيجيريا في صفقات فورية وليست آجلة، كما تشتري أنقرة الغاز الطبيعي من الجزائر وروسيا وإيران وأذربيجان.

وأشار يلذر إلى أن من المرجح أن يرتفع استهلاك بلاده من الغاز الطبيعي إلى 5250 مليار متر مكعب في العام المقبل مقابل تقديرات تبلغ 4746 مليار متر مكعب هذا العام، وتعتمد أنقرة على الواردات لتلبية جميع احتياجاتها من الطاقة تقريبا، حيث تستورد نحو 98% من حاجياتها من الغاز.

محطات كهرباء
من جانب آخر، قال وزير الطاقة التركي لقناة سي إن إن ترك، إن قطر تدرس الاستثمار في مشروع "أفشين البستان" لمحطات الكهرباء التي تعمل بالفحم في تركيا، وذلك بعد أن انسحبت الإمارات من المشروع في وقت سابق هذا العام، وقال يلدز إن تركيا وقطر قد توقعان اتفاقاً بشأن هذا الاستثمار خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر.

وأوضح المسؤول التركي "نرى أن قطر لديها نوايا في هذا الصدد، وقد عقدنا اجتماعات جيدة جدا"، في إشارة إلى اجتماعات عقدها هو ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في الدوحة أمس الأربعاء.

وكان أردوغان صرح قبيل مغادرته قطر أمس، أن 35 شركة تركية تقيم مشروعات في مجال البناء والتشييد بقطر وتناهز قيمتها 35 مليار دولار، مضيفا أن بلاده استقبلت العام الماضي 14000 سائح قطري مقابل 7600 قطري في 2011، وهو ما يعني زيادة بنسبة 85%.

المصدر : وكالات