صروف السعودية تتهم إي دي إف الفرنسية بالتنفيذ الخاطئ لاتفاق بينهما لإنشاء كيان مشترك (الجزيرة-أرشيف)

قالت شركة صروف العالمية المملوكة لأمير سعودي إنها تعتزم رفع دعوى أمام المحاكم السعودية على شركة كهرباء فرنسا (إي دي إف) المملوكة للدولة، وأوضحت أن سبب المقاضاة يرجع إلى ما وصفته بالتنفيذ الخاطئ من الشركة الفرنسية لاتفاق بين الجانبين لتأسيس كيان مشترك في المملكة يعمل على تطوير مشروعات كهربائية.

وذكرت صروف في بيان أمس أنه من المقرر إقامة الدعوى في الأيام المقبلة ولم تكشف الشركة عن تفاصيل بخصوص النزاع قائلة إنه ينبغي عليها احترام سرية إجراءات قضية تحكيم بدأت بالفعل في غرفة التجارة الدولية بناء على طلبها.

ويترأس الشركة الأمير بندر بن عبد الله آل سعود الذي تربطه صلة قرابة مباشرة بالعاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز، رغم أن فرعه في العائلة الملكية ليس في قلب السلطة السياسية. ولم يتسن الحصول على تعقيب من شركة إي دي إف بخصوص القضية أمس الأحد.

يشار إلى أن شركة إي دي إف كانت ضمن الوفد المرافق للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند خلال زيارته السعودية أمس، حيث بحث مع كبار المسؤولين قضايا إقليمية والعلاقات الاقتصادية بين باريس والرياض.

ومن المحتمل أن تفوز إي دي إف بمعية شركة فرنسية أخرى هي أريفا ببعض الصفقات التي ستعلن عنها السعودية ضمن خططها لبناء مفاعلات نووية.

المصدر : الفرنسية,رويترز