وزير الطاقة التركي التقى نائب رئيس الوزراء العراقي لإيجاد اتفاق حول تصدير نفط كردستان (الفرنسية)

قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز اليوم، إن إقليم كردستان العراق قد يتوصل إلى اتفاق بشأن صادرات النفط وتقاسم إيراداتها مع الحكومة المركزية في بغداد خلال الشهر الجاري، وذلك وسط خلافات بين الطرفين على الصادرات والإيرادات، ومنها اعتزام سلطات الإقليم تصدير النفط بشكل مستقل عن بغداد إلى تركيا عبر أنبوب جديد.

وكان يلدز زار بغداد أول أمس الأحد، حيث التقى بحسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة ضمن جهود أنقرة لاسترضاء الحكومة المركزية بعد أن أبرمت تركيا اتفاق طاقة بمليارات الدولارات مع حكومة كردستان العراق الأسبوع الماضي، وهو ما أثار غضب الحكومة العراقية.

من جانب آخر، قال وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي اليوم في مؤتمر صحافي إنه يأمل في قرب التوصل إلى اتفاق مع تركيا وإقليم كردستان بشأن صادرات النفط من الإقليم شبه المستقل، وذلك بعد توقيع اتفاق ثنائي بين أنقرة وحكومة الإقليم.

لعيبي: ستجري مباحثات فنية خلال أيام لإتمام اتفاق حول صادرات النفط (الفرنسية-أرشيف)

مباحثات فنية
وأضاف لعيبي عقب مشاركته في اجتماع لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في فيينا أن مباحثات فنية ثلاثية (تضم سلطات بغداد وأربيل والأتراك) ستتم خلال الأيام المقبلة لإتمام تفاصيل اتفاق حول تقاسم الإيرادات وقياس حجم صادرات النفط من كردستان، وحسب المسؤول العراقي فإن بغداد ستحافظ على سيطرتها على إيرادات النفط مع تقاسمها مع الأكراد.

وأشار لعيبي إلى أن العراق يعتزم في المتوسط إنتاج 3.4 مليون برميل يوميا من النفط في 2014، منها أربعمائة ألف برميل يوميا من إقليم كردستان العراق، وبحسب مسح أجرته رويترز بلغ متوسط إنتاج العراق 2.92 مليون برميل يوميا الشهر الماضي.

وفي سياق متصل، قال رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان برزاني أمس الاثنين في مؤتمر للطاقة بأربيل، إنه تم الاتفاق على الإجراءات الشكلية مع الأتراك، مضيفا أن إقليم كردستان سيصبح للمرة الأولى مساهما صافيا في الدخل القومي العراقي، وقال "لذا ينبغي أن نجلس مع رفاقنا في الحكومة العراقية كشركاء على قدم المساواة".

وأشار وزير الطاقة في حكومة كردستان أشتي هورامي -خلال المؤتمر نفسه- إلى أن خط الأنابيب الجديد اكتمل ويجري اختباره، وعندما يعمل بكامل طاقته سينقل ما بين ثلاثمائة ألف إلى أربعمائة ألف برميل يوميا، قبل أن ترتفع الكمية إلى قرابة مليون برميل بحلول 2015.

المصدر : رويترز