محطة كهرباء غزة توقفت الجمعة عن العمل جراء إغلاق إسرائيل معبر كرم أبو سالم (الجزيرة-أرشيف)

أعلن نائب رئيس سلطة الطاقة في غزة فتحي الشيخ خليل معاودة محطة توليد الكهرباء نشاطها تدريجيا بعد توقف استمر ثلاثة أيام بسبب نفاد الوقود، وأضاف خليل لوكالة الأنباء الفرنسية أن استئناف المحطة نشاطها جاء بعد توفير إمدادات وقود عقب إعادة فتح معبر كرم أبو سالم صباح اليوم، وهو المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة المحاصر.

وأشار المسؤول الفلسطيني إلى أنه تم تشغيل المولد الأول على أن يليه تشغيل المولد الثاني، مضيفا أنه مع ساعات المساء ستكون محطة التوليد قادرة على ضخ ستين ميغاواطا من الكهرباء، وتؤمن المحطة 30% من حاجيات القطاع من الكهرباء.

وقد توقفت المحطة منذ الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عقب نفاد الوقود قبل أن تعاود نشاطها في منتصف الشهر الجاري بعد تلقيها شحنة وقود بدعم قطري، ثم توقفت الجمعة الماضية عقب إغلاق تل أبيب معبر كرم أبو سالم عقب مقتل إسرائيلي برصاص قناص فلسطيني.

نفي إسرائيلي
وقد نفى مسؤول أمني إسرائيلي أن يكون إغلاق المعبر المتسبب في نفاد الوقود، معتبرا أن الأمر يعزى لنزاع بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والسلطة الوطنية الفلسطينية.

وفي سياق متصل، صرح رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع في قطاع غزة رائد فتوح بأن 330 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي والمساعدات ستدخل إلى القطاع عبر معبر كرم أبو سالم، إضافة إلى إدخال شاحنتي إسمنت و46 شاحنة حصمة (حصاة صغيرة)، وذلك لمشاريع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)، فضلا عن ضخ كميات من السولار الصناعي لمحطة توليد الكهرباء وكميات من البنزين وسولار المواصلات وغاز الطهي.

المصدر : وكالات