تعاون اقتصادي عراقي أردني يرتكز على النفط
آخر تحديث: 2013/12/26 الساعة 15:43 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/26 الساعة 15:43 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/24 هـ

تعاون اقتصادي عراقي أردني يرتكز على النفط

المالكي: العراق يحتاج إلى مواصلة التعاون مع الأردن في جميع المجالات الاقتصادية (الأوروبية-أرشيف)

قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، إن بلاده والأردن اتفقا على المضي في تنفيذ مشروع متفق عليه، لمد أنبوب لنقل النفط من البصرة جنوبي العراق إلى ميناء العقبة الأردني.

ومن شأن الخط أن يكون بطول يتجاوز ألف كيلومتر وبمعدل ضخ قد يصل إلى نحو مليوني برميل يوميا في المرحلة النهائية. ومن شأن المشروع أن يوفر فرص عمل لأكثر من ألف مهندس وعامل داخل العراق، وأكثر من ثلاثة آلاف مهندس وعامل داخل الأردن.

وأضاف المالكي -في مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني عبد الله النسور في بغداد أمس- أن الجانبين اتفقا أيضا على مد سكة حديد بين البلدين.

وذكر المالكي أن بلاده تحتاج إلى مواصلة التعاون مع الأردن في جميع المجالات الاقتصادية ومن أبرزها النفط والسكك الحديد بالإضافة إلى مجالي التربية والتعليم.

وعن مشروع سكة الحديد، أوضح المالكي أنه تم بحث اتفاق لإنشاء شبكة للسكك الحديد لربط الطريق بين العراق والأردن ومن ثم الدول الأخرى.

كما ناقش الجانبان التعاون في مجال التجارة ورفد مواد البطاقة التموينية العراقية بمواد من قبل الأردن، وكذلك التعاون في مجالات النقل الأخرى والإقامة والدراسة والتربية والتعليم.

من جهته أكد النسور -الذي وصل إلى بغداد في وقت سابق أمس، في زيارة ليوم واحد- أن بلاده حريصة على تطوير العلاقات مع العراق في مختلف المجالات.

المصدر : وكالات

التعليقات