أوكرانيا تحصل اليوم على مساعدات روسية
آخر تحديث: 2013/12/24 الساعة 11:31 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/24 الساعة 11:31 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/22 هـ

أوكرانيا تحصل اليوم على مساعدات روسية

أثناء زيارة الرئيس الأوكراني الأسبوع الماضي موسكو منحت روسيا مساعدات مالية لأوكرانيا (الأوروبية)

قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف إن أوكرانيا ستحصل اليوم على ثلاثة مليارات دولار تمثل القسط الأول من خطة الإنقاذ المالي التي منحتها لها روسيا، لكنها لقيت تنديدا من المعارضة الأوكرانية الموالية لأوروبا.

وأثناء زيارة الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش الأسبوع الماضي موسكو منحت روسيا مساعدات مالية لأوكرانيا التي كانت على شفير الإفلاس.

وطبقا لهذه المساعدات فإن موسكو سوف تستثمر 15 مليار دولار في سندات خزينة أوكرانية، منها ثلاثة مليارات قبل نهاية السنة الحالية، كما ستقوم بخفض سعر الغاز الروسي إلى أوكرانيا بنسبة 30%.

وسيتم شراء سندات الخزينة الأوكرانية بأموال من صندوق أنشأته السلطات الروسية لتحضير روسيا لتراجع أسعار النفط التي تشكل نصف إيراداتها من الموازنة.

يشار إلى أن المعارضة الأوكرانية -التي تتظاهر منذ أكثر من شهر في وسط كييف احتجاجا على رفض الحكومة أي تقارب اقتصادي مع الاتحاد الأوروبي لصالح موسكو- دانت ما تسميه "رهن" البلاد لروسيا.

وفي 2010, منح صندوق النقد الدولي أوكرانيا أكثر من 15 مليار دولار لم تسدد منها سوى ثلاثة مليارات، مطالبا كييف بتنفيذ إصلاحات قبل تسلمها أي مبلغ جديد، لكن هذه الإصلاحات لا تلقى قبولا شعبيا في البلاد.

وأكد الرئيس الأوكراني -في الأسابيع الماضية- أنه غير مستعد لقبول رفع أسعار الغاز الذي يطالب به صندوق النقد الذي يعتبر أن الإعانات الممنوحة للأسر ولقطاع الصناعة تمثل 7% من الناتج المحلي الإجمالي، وتساعد المستهلكين الأقل عوزا.

المصدر : الفرنسية

التعليقات