لعيبي يتوقع زيادة جديدة في إنتاج النفط العام المقبل (الأوروبية)

قال وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي إن مستويات إنتاج النفط الخام في بلاده قد بلغت ثلاثة ملايين و416 ألف برميل يوميا.

وأضاف أن إنتاج حقول البصرة بلغ 2.520 مليون برميل يوميا، بينما بلغ إنتاج حقول شركة نفط الشمال في كركوك 512 ألف برميل إضافة إلى 248 ألف برميل من حقول شركة نفط ميسان و 136 ألف برميل من حقول شركة نفط الوسط.

وتوقع زيادة جديدة في إنتاج بلاده من النفط في العام المقبل مع بدء الإنتاج الأولي في عدد من الحقول الجديدة في الوسط والجنوب.

خط كردستان تركيا
من جهة أخرى قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز إن تدفق النفط الخام بشكل تجريبي عبر خط أنابيب جديد يمتد من إقليم كردستان بشمالي العراق وصل إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط. وأوضح أنه سيجري بحث موعد بدء تشغيل الخط الأسبوع المقبل.

ووقعت تركيا مع إقليم كردستان العراق حزمة اتفاقات للنفط والغاز بما يتيح للإقليم تصدير النفط والغاز بشكل مستقل إلى الأسواق العالمية عبر تركيا.

وأغضبت تلك الخطوة بغداد التي تقول إن لها الحق وحدها في إدارة نفط العراق لكن تركيا تريد إشراك الحكومة العراقية المركزية قبل بدء الصادرات.

وزار يلدز بغداد في أوائل ديسمبر/كانون الأول الجاري، وأجرى محادثات مع نائب رئيس الوزراء العراقي حسين الشهرستاني الذي يعارض منذ فترة طويلة تودد تركيا للأكراد.

وقال يلدز "أعتقد أن النفط سيتدفق عبر تركيا بناء على محادثاتنا مع الشهرستاني في بغداد".

وأكد مسؤولون أكراد أنه تم استكمال خط الأنابيب الذي أنشأته حكومة إقليم كردستان ومن المنتظر أن يبدأ التشغيل هذا الشهر.

المصدر : وكالات