تمتلك قطر ثروة ضخمة من الغاز ساعدت في إنشاء صناعة البتروكيمياويات (الجزيرة)

صرح وزير المالية القطري علي شريف العمادي أنه سيتم فتح باب الاكتتاب في الطرح العام الأولي لجزء من أسهم شركة مسيعيد القابضة للبتروكيمياويات أمام المواطنين نهاية ديسمبر/كانون الأول الجاري، بسعر عشرة ريالات للسهم الواحد.

وأكد الوزير أن الطرح سيكون حصريا للمواطنين القطريين الأفراد، ومؤسسة قطر، والهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية.

ومن المقرر أن ينتهي الاكتتاب في 21 يناير/كانون الثاني المقبل، وأن يتم تداول هذه الأسهم في بورصة قطر خلال شهر فبراير/شباط.

وأضاف العمادي أنه على أساس سعر السهم فإن حجم الطرح سيبلغ 3.2 مليارات ريال.

وأوضح أن عملية الطرح هذه تأتي ضمن البرنامج المعلن عنه مؤخرا لتشجيع المواطنين على الاستثمار والادخار طويل الأجل وترسيخ ثقافة الادخار في قطر، مشيرا إلى أن كل مواطن قطري اكتتب في الأسهم المطروحة سيكون له حق في الحصول على سهم تشجيعي مجاني عن كل سهم تم تخصيصه له عقب إقفال الاكتتاب. وبين أنه سيتم منح الأسهم التشجيعية خلال عشرة أعوام على دفعتين للمستثمرين المستوفين لشروط المنح، وهي أن يحتفظ المستثمر بما لا يقل عن 50% من الأسهم التي تم تخصيصها له على مدى عشر سنوات.

كما ذكر أن الحكومة القطرية -بناء على توجيهات من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني- ستقوم بالاكتتاب بـ750 سهما مدفوعة الثمن بالكامل لكل فرد من الفئات المنتفعة بالضمان الاجتماعي، وكذلك لكل فرد من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

المصدر : وكالات,الجزيرة