السعودية تنوي تخفيف قيود التأشيرات دعما للسياحة

صورة جوية لتضاريس مكة توضح أهم المعالم في سيرة الرسول الكريم - إنسانية النبي بمعرض "السلام عليك" بمكة
undefined
 
أعلنت المملكة العربية السعودية أنها ستخفف من القيود على التأشيرات لجذب مزيد من السياح. وقالت الهيئة العامة للسياحة والآثار إن الراغبين في زيارة المملكة يمكنهم التقدم بطلب الحصول على تأشيرة سياحية ضمن برنامج العمرة الموسع, الذي يسمح للأجانب التنقل في البلاد والبقاء لمدة تصل إلى ثلاثين يوما.
 
وكانت المملكة من الدول القليلة في العالم التي لا تمنح تأشيرات سياحية, وعلى الراغب لزيارتها الحصول على تأشيرة إما لأداء مناسك الحج والعمرة أو للأعمال التجارية. وتسمح السلطات هناك للمعتمرين (وأعدادهم بمئات الآلاف) بزيارة الأماكن الدينية بـمكة المكرمة والمدينة المنورة فقط.

وتزخر السعودية بالمواقع الأثرية وأبرزها مدائن صالح وتيماء والعلا (شمالي المدينة المنورة) وتعود إلى عصر الأنباط بين القرنين الثالث قبل الميلاد والثاني بعده، بالإضافة إلى منطقة نجران وغيرها.

 
وكانت الهيئة العليا للسياحة والآثار أعلنت قبل نحو عامين اكتشاف بقايا بشرية ومجسمات لحيوانات وأوانٍ صناعية يعود تاريخها إلى تسعة آلاف عام قبل الميلاد شرق مدينة أبها بين محافظتي تثليث ووادي الدواسر.

كما اكتشف خبراء الهيئة وللمرة الأولى في نوفمبر/تشرين الثاني 2010 نقوشا فرعونية تعود إلى حوالي 3100 عام تحمل توقيع الفرعون رمسيس الثالث (1192-1160 قبل الميلاد) على صخرة قرب واحة تيماء شمالي غربي المملكة.

المصدر : الجزيرة