خفض التصنيف الائتماني للاتحاد الأوروبي

epa03013643 (FILE) A file photograph shows a view of the offices of Standard and Poor's in New York, New York, USA, on 28 April 2010. Media reports state on 24 November 2011 that Standard and Poor's has cut Egypt's sovereign debt rating from BB- to B+, pushing the country's sovereign debt further into junk status
undefined
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
جردت وكالة ستاندارد آند بورز للتصنيف الائتماني أمس الخميس الاتحاد الأوروبي من التصنيف الأفضل "أي أي أي" الممنوح له حتى الآن وخفضت درجته إلى "أي أي+"، مشيرة إلى الصعوبات المتزايدة التي تواجهها المحادثات حول الميزانية بين الدول الأعضاء.

وكان الاتحاد الأوروبي يواجه احتمال تخفيض تصنيفه الائتماني منذ يناير/كانون الثاني 2012 حين خفضت الوكالة توقعاتها لتطور ديونه إلى "سلبية".

ومنذ ذلك الحين تم تخفيض تصنيف عدد من دول الاتحاد الكبرى، منها فرنسا. وبعدما خسرت هولندا تصنيفها الأعلى "أي أي أي" لم يعد هناك سوى ست دول في الاتحاد مصنفة في هذه الفئة الأولى.

وأشارت الوكالة إلى أن المحادثات حول ميزانية الاتحاد تزداد صعوبة ولا سيما في ظل مطالبة الدول المساهمة الرئيسية -ومعظمها الدول ذات التصنيف الأعلى- بتخفيض مساهماتها. وشددت على أن الاتحاد يقترض من الأسواق المالية ليقرض دولا ثالثة ويمول بعض برامجه، وبلغ رصيد ديونه 56 مليار يورو في ديسمبر/كانون الأول الجاري.

المصدر : وكالات