بريطانيا تحذر مواطنيها من الاستثمار بالمستوطنات

Apartment blocks under construction (front) are seen in Pisgat Zeev, an urban settlement in an area Israel annexed to Jerusalem after capturing it in the 1967 Middle East war, August 12, 2013. Israel on Monday named 26 Palestinian prisoners to be freed this week under a deal enabling U.S.-backed peace talks to resume, although Palestinians said these had been undermined by newly announced plans to expand Israeli settlements.
undefined

حذرت بريطانيا مواطنيها في الخارج من ممارسة الأعمال التجارية في المستوطنات الإسرائيلية بـالضفة الغربية، في ما وصف بأنه أحد أكثر الانتقادات وضوحا حتى الآن للسياسة الإسرائيلية حيال الأراضي الفلسطينية المحتلة. ونقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن رومانيا أبلغت تل أبيب توقفها عن إرسال عمال بناء لإسرائيل بسبب رفض الأخيرة التعهد بألا يوظفوا في مشاريع بناء في المستوطنات.

وقالت صحيفة ديلي تليغراف اليوم إن هيئة التجارة والاستثمار ببريطانيا حذرت مواطنيها ورجال الأعمال البريطانيين أيضا من أن المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي، وغير معترف بها كجزء من الأراضي الإسرائيلية.

وحثت الهيئة المستثمرين على تجنب سلسلة واسعة من التعاملات مع المستوطنات، بما في ذلك المعاملات المالية والتجارية والمشتريات وغيرها من الأنشطة الأخرى مثل السياحة، وذلك لكي لا يخاطر هؤلاء المستثمرون بسمعتهم.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن المستوطنات تشكل عقبة أمام السلام، وتهدد بجعل حل الدولتين للصراع الاسرائيلي الفلسطيني مستحيلا، وأن لندن لا تعترف بأي تغييرات لحدود ما قبل عام 1967. وأشار تقرير الصحفية إلى أن بريطانيا تعارض التحركات الداعية إلى مقاطعة إسرائيل اقتصاديا، ولكنها تبدي تعاطفها مع هؤلاء الذين يرفضون شراء البضائع المصنعة في المستوطنات.

رومانيا قررت وقف إرسال عمال بناء إلى إسرائيل بسبب رفض الأخيرة التعهد بألا يتم تشغيلهم في مشاريع بناء بالمستوطنات

عمال رومانيا
وفي سياق متصل، أوقفت رومانيا إرسال عمال بناء إلى إسرائيل بسبب رفض الأخيرة التعهد بألا يتم تشغيلهم في مشاريع بناء بالمستوطنات. وقالت صحيفة هآرتس اليوم إن رومانيا أبلغت إسرائيل أنها لن تبعث عمال بناء إلا إذا حصلت على تعهد من حكومة إسرائيل بعدم تشغيلهم في المستوطنات.

وأضافت الصحيفة أن الاتفاق حول ذلك تفجر في مراحل مبكرة من الاتصالات بين الدولتين قبل سنتين، ومنذ ذلك الحين لم ينجح الجانبان في التوصل إلى تفاهمات على الرغم من النقص في عمال البناء بإسرائيل.

ويصل إلى إسرائيل في كل عام نحو ألف عامل بناء من مولدافيا وبلغاريا، فيما تطالب وزارة البناء والإسكان الإسرائيلية الحكومة بإبرام اتفاقيات مع دول أخرى من أجل جلب العمالة.

المصدر : يو بي آي