الحمد الله: سنوقع خلال أسابيع اتفاقية لاستخراج الغاز بحقل غزة (الجزيرة-أرشيف)

قال محمد مصطفى نائب رئيس الوزراء الفلسطيني للشؤون الاقتصادية اليوم إن حكومة رام الله تجري اللمسات الأخيرة لطرح عطاءات دولية للتنقيب عن النفط في الضفة الغربية، وأضاف المسؤول عبر الهاتف أن هناك لجنة مكلفة من مجلس الوزراء لإعداد وثائق العطاءات لاختيار شريك إستراتيجي للتنقيب وتطوير مصادر البترول في الضفة.

وتستورد السلطة الفلسطينية حاجتها من البترول ومشتقاته عبر إسرائيل، وقد اكتشف حقل للغاز الطبيعي قبالة سواحل غزة في العام 1998 إلا أنه لم يجر بعد استخراج الغاز منه.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله "المواطن الفلسطيني يعلم أن هناك حقل بترول في رنتيس (غرب رام الله)، الآن إسرائيل تقوم باستغلال هذا الحقل وتضخ منه 800 برميل يومياً، وإذا ما ثبت أنها تستخدم حصتنا فهذه سرقة".

حقل غزة
وأشار الحمد الله في مقابلة تلفزيونية نهاية الأسبوع الماضي إلى أن طرح العطاءات يخص منطقة رنتيس وربما يشمل حقولا أخرى، وتوقع المسؤول الفلسطيني أن تبدأ بلاده بإنتاج الغاز من حقل غزة في العام 2017.

وقال المتحدث نفسه إن هناك اتفاقية مبدئية لاستخراج الغاز من الحقل المذكور مع شركة بريتش غاز البريطانية، وأضاف أنه التقى في لندن مع ممثلي الشركة وينتظر أن توقع اتفاقية بين السلطة وبريتش غاز وشركة سي سي سي خلال أسابيع، وحسب رئيس الوزراء الفلسطيني فإن غاز حقل غزة قد يتيح ربحاً صافياً بقيمة 150 مليون دولار سنوياً.

المصدر : رويترز