تهدف الصين لتحقيق نمو سنوي قدره 8% بإجمالي تجارتها هذا العام (الأوروبية)

أظهرت أرقام إدارة الجمارك في الصين أن الصادرات سجلت نموا أسرع من المتوقع الشهر الماضي, متعافية من هبوط مفاجئ الشهر السابق، في إشارة إلى تحسن الطلب العالمي.

وارتفعت الصادرات بنسبة 5.6% في أكتوبر/تشرين الأول على أساس سنوي لتصل إلى 1.14 تريليون يوان (185.4 مليار دولار) مقابل تراجع بنسبة 0.3% في سبتمبر/أيلول.

وسجلت الصين فائضا تجاريا بلغ 31.1 مليار دولار في أكتوبر/تشرين الأول مقابل 15.2 مليارا في سبتمبر/أيلول عندما شهدت الصادرات هبوطا مفاجئا.

وتهدف الصين إلي تحقيق نمو سنوي قدره 8% في إجمالي تجارتها هذا العام. وزاد إجمالي تجارة الصين 6.2% العام الماضي.

هبوط واردات النفط
من ناحية أخرى، هبطت واردات الصين من النفط الخام الشهر الماضي إلى أدنى مستوى في 13 شهرا بعد أن كانت سجلت مستوى قياسيا مرتفعا في سبتمبر/أيلول مع إغلاق مصفاتي تكرير رئيسيتين للصيانة.

وقالت الإدارة العامة للجمارك إن الصين استوردت 4.81 ملايين برميل يوميا الشهر الماضي بانخفاض بنسبة 13.8% عن المستوى المسجل قبل عام.

وجاء تباطؤ المشتريات بعد زيادة في مخزونات النفط الخام التجارية بالصين التي ارتفعت بأكثر من 10% بالفترة من نهاية يوليو/ تموز حتى نهاية سبتمبر/أيلول.

وتخطت الصين الولايات المتحدة في سبتمبر/أيلول كأكبر مستورد للنفط بالعالم، وهو اتجاه قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إنه سيستمر عام 2014.

المصدر : وكالات