خفض سعر الفائدة الأوروبية إلى 0.25%
آخر تحديث: 2013/11/8 الساعة 12:51 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/11/8 الساعة 12:51 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/6 هـ

خفض سعر الفائدة الأوروبية إلى 0.25%

البنك المركزي الأوروبي خفض سعر الفائدة في ظل استمرار كبح معدل التضخم (رويترز)

خفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الرئيسية على القروض بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 0.25%، وهو أقل مستوى وصلت إليه الفائدة الأوروبية حتى الآن، في  ظل تراجع معدل التضخم وتعثر التعافي الاقتصادي لمنطقة اليورو.

وقال محافظ المركزي الأوروبي ماريو دراغي "ربما نشهد فترة طويلة من التضخم المنخفض" لكنه أصر على أنه لا يوجد أي خوف من حدوث كساد بمنطقة العملة الأوروبية الموحدة.

وأكد أن "المؤشرات المستقبلية تشير إلى إمكانية استمرار النمو الاقتصادي بوتيرة بطيئة, وبخاصة بفضل التحسن التدريجي في الطلب المحلي مدعوما بالسياسة النقدية التكيفية" التي يتبناها البنك.

وكان بعض المستثمرين قد تكهنوا بإقدام المركزي الأوروبي على اتخاذ هذه الخطوة كرد فعل على التراجع الأخير بمعدل التضخم بالدول الـ17 الأعضاء بمنطقة العملة الأوروبية الموحدة (اليورو).

وبلغ معدل التضخم بهذه الدول 0.7% في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أي أقل بكثير مما كان يهدف إليه المركزي الأوروبي الذي يعتبر الأسعار مستقرة عندما تكون نسبة التضخم أقل من 2%.

وكان رئيس وزراء إيطاليا إنريكو ليتا بمقدمة القادة الأوروبيين الذين رحبوا بقرار المركزي الأوروبي، قائلا "خبر اليوم عظيم لأنه يظهر اهتمام المركزي الأوروبي بالنمو والقدرة التنافسية لأوروبا".

وأضاف أن خفض الفائدة سيساعد في الحد من الارتفاع "غير الطبيعي" لسعر  صرف اليورو أمام الدولار، والذي كان أحد أسباب المصاعب في الشهور الأخيرة.

وكانت آخر مرة خفض فيها البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة في مايو/أيار الماضي عندما خفضها بمقدار ربع نقطة مئوية.

المصدر : الألمانية

التعليقات