معلمو ليبيا يضربون طلباً لزيادة أجورهم
آخر تحديث: 2013/11/7 الساعة 21:11 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/11/7 الساعة 21:11 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/5 هـ

معلمو ليبيا يضربون طلباً لزيادة أجورهم

المعلمون بليبيا يطالبون بزيادة مرتباتهم وتوفير الرعاية الصحية لهم (الجزيرة-أرشيف)

قال مسؤول ليبي اليوم إن الإضراب الذي نفذه معلمو المدارس لليوم الثالث للمطالبة بزيادة أجورهم أدى لإغلاق 95% من المدارس في العاصمة طرابلس ومناطق أخرى من البلاد، وذكر مسؤولو وزارة التعليم أنه من المتوقع أن ينتهي الإضراب اليوم غير أنهم لم يدلوا بتفاصيل عن مدى استجابة السلطات لمطالب المضربين، وكان بيان لاتحاد المعلمين أمس الأربعاء قال إن الإضراب سيستمر أسبوعا.

ويطالب المعلمون بزيادات معتبرة في مرتباتهم وتوفير الرعاية الصحية لهم ولعائلاتهم عن طريق منحهم التأمين الصحي وكذلك علاوة التدريس، ورفض المعلمون الدعوات المتكررة التي وجهتها وزارة التعليم لتعليق الإضراب وإقفال المدارس وتعطيل الدراسة في ظل ما وصفته الظروف غير العادية التي تمر بها البلاد.

وكان وزير التعليم الليبي محمد عبيد قال إنه لا يمكن تلبية زيادة مرتبات المعلمين الذين لا يقل عددهم عن نصف مليون معلم فيما معظمهم لا يقومون بأي عمل، وأوضح في تصريح له أن 92% من ميزانية وزارته تذهب لتسديد مرتبات المعلمين، وتخصص النسبة المتبقية (8%) لتوفير مستلزمات قطاع التعليم بما فيه صيانة المدارس ومتطلباتها.

وصرح ناطق باسم وزارة التعليم أن فئة المعلمين تعد ضمن فئات موظفي الحكومة الأقل أجرا، وكان معلمون مضربون عن العمل في مدينة الزاوية غربي البلاد قد أغلقوا الأسبوع الماضي لوقت وجيز مصفاة نفط للمطالبة بتنفيذ مطالبهم.

المصدر : وكالات