طلبات شراء أسهم تويتر فاقت حجم المعروض 30 مرة في أول أيام تداولها (رويترز)

قفز سهم شركة تويتر للتواصل الاجتماعي الخميس 92% في أول يوم تداول له ببورصة نيويورك للأوراق المالية، وذلك بدافع تهافت المستثمرين على شراء أسهم موقع التدوينات القصيرة، مما يرفع القيمة السوقية للشركة إلى 25 مليار دولار، وبلغ سعر السهم عند بدء التداول 45.10 دولارا مقابل 26 دولارا، وهو سعر الطرح الأولي الذي حدد أمس الأربعاء، قبل أن يرتفع سهم الشركة إلى 50 دولارا.

وقالت مصادر إن الطرح اجتذب طلبا قويا، حيث زاد حجم طلبات الشراء التي تقدم بها المستثمرون على حجم الأسهم المطروحة بثلاثين مرة، وذلك على أمل تحقيق تويتر نموا بعدما تكبدت خسائر مالية.

وقد افتتح التداول في سهم تويتر بسعر 45.50 دولارا، وهو ما يعني زيادة بنسبة 75% مقارنة بسعر الطرح العام الأولي، وكانت شبكة التدوينات القصيرة سعرت السهم عند 26 دولارا في الطرح الذي يشمل 70 مليون سهم مساء الأربعاء، وهو مستوى فوق النطاق المستهدف بين 23 و25 دولارا الذي رفع من قبل.

احتمالات
وعلى أساس الطرح العام الأولي تبلغ قيمة تويتر 14.1 مليار دولار، مع إمكانية الوصول إلى 14.4 مليار دولار إذا اتجه المكتتبون في أسهم الشركة نحو خيار شراء أسهم فوق العدد المخصص.

وتشير بيانات تومسون رويترز إلى أنه في حال ممارسة هذا الخيار بالكامل كما هو متوقع قد تجمع الشركة 2.1 مليار دولار، مما يجعله ثاني أكبر طرح عام أولي لموقع إلكتروني بعد طرح فيسبوك البالغة قيمته 16 مليار دولار العام الماضي، ويليه طرح غوغل عام 2004 في المركز الثالث.

ويبلغ عدد مستخدمي تويتر 230 مليون مستخدم على مستوى العالم، من بينهم رؤساء دول ومشاهير، ولكن الشبكة خسرت 65 مليون دولار في الربع الثالث، وتظل هناك تساؤلات بخصوص توقعات المدى الطويل، ويفتقر موقع تويتر أيضا إلى شيوع وانتشار فيسبوك أو عنصر "الإدمان" الذي يجعل الناس يزورون الشبكة الاجتماعية الأولى في العالم يوميا.

المصدر : رويترز