أوباما يحث الكونغرس على إنهاء الأزمات المفتعلة
آخر تحديث: 2013/11/3 الساعة 10:55 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/11/3 الساعة 10:55 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/1 هـ

أوباما يحث الكونغرس على إنهاء الأزمات المفتعلة

طلب أوباما من جمهوريي وديمقراطيي الكونغرس الموافقة على الميزانية الاتحادية الجديدة (الأوروبية)

حث الرئيس الأميركي باراك أوباما الكونغرس على إنهاء ما سماه "الأزمات المفتعلة وإلحاق الأذى بالذات" وطلب من الجمهوريين والديمقراطيين بالمجلس الموافقة على الميزانية الاتحادية الجديدة.

وأضاف أوباما، في كلمته الإذاعية الأسبوعية، أن ما يسمعه معظم الناس من واشنطن هو "ضجيج مشوش ليس له علاقة بما يجب أن نفعله الآن".

وأكد أنه يجب البدء بالأمر الذي لم يسفر سوى عن تقويض الاقتصاد الأميركي خلال السنوات القليلة الماضية, ألا وهو "الدورة المستمرة من الأزمات المفتعلة وإلحاق الأذى بالذات".

وجاءت تلك التصريحات بعد أقل من أسبوعين من التوصل إلى حل مؤقت لأزمة هددت بعجز البلاد عن سداد التزاماتها المالية. لكن إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق جديد بشأن الميزانية بحلول منتصف يناير/كانون الثاني القادم أي عند انتهاء التمويل فستبدأ جولة جديدة من خفض الإنفاق الحكومي تلقائيا.

وأدى عدم موافقة الكونغرس على الموازنة وبرنامج أوباما للرعاية الصحية إلى تعطيل جزئي لمؤسسات الدولة لمدة  16 يوما الشهر الماضي. وتوصلت الإدارة والمشرعون لاتفاقية تمويل الحكومة حتى منتصف يناير/كانون الثاني القادم وتم منع الحكومة من الاقتراض حتى السابع من فبراير/شباط القادم.

إنجازات
ومشيرا إلى إنجازاته، قال أوباما إن وزارة الخزانة هذا الأسبوع أكدت أنه منذ توليه الرئاسة تم تقليص العجز بأكثر من النصف.

يُشار إلى أن العجز الأميركي للسنة المالية 2013 التي انتهت في 30 سبتمبر/أيلول بلغ 4.1% من الناتج المحلي الإجمالي, وفق ما أعلنته وزارة الخزانة الأربعاء الماضي.

وقالت الوزارة إنه لأول مرة منذ خمس سنوات بلغ عجز الموازنة أقل من تريليون دولار, حيث وصل إلى 680 مليارا بالمقارنة مع 1.09 تريليون للعام المالي السابق, وهو أقل مستوى منذ 2008 عندما بلغ العجز 458.6 مليارا.

المصدر : وكالات