سوق الطيران الأسترالية يجتذب "الاتحاد" و"الإمارات"
آخر تحديث: 2013/11/22 الساعة 17:04 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/11/22 الساعة 17:04 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/20 هـ

سوق الطيران الأسترالية يجتذب "الاتحاد" و"الإمارات"

سوق الطيران الأسترالية صار من ساحات التنافس بين طيران الإمارات والاتحاد للطيران (الجزيرة-الأوروبية)

صارت المعركة الدائرة بين شركتي الطيران فيرجن أستراليا وكوانتاس إيروايز على السماوات الأسترالية انعكاسا للمنافسة الشرسة بين شركات طيران إقليمية ومنها الشركتان الخليجيتان طيران الإمارات والاتحاد للطيران.

وتعتبر الاتحاد أستراليا سوقا رئيسيا على المدى الطويل وتعتزم بناء قاعات فخمة في مطاري سيدني وميلبورن العام المقبل، من جانبها شرعت الإمارات منذ بداية العام الجاري في تسيير رحلات يومية من وإلى مدينة أديلايد الأسترالية لتصبح أول شركة طيران دولية تسير لهذه المدينة رحلات سفر من فئة الدرجة الأولى.

وسجلت فيرجن أستراليا وكوانتاس خسائر بسبب التنافس في خفض الأسعار، ويشوب الآن خلاف بينهما بسبب خطة فيرجن طلب رأسمال جديد من المساهمين الرئيسيين، وهم الاتحاد للطيران والخطوط السنغافورية وطيران نيوزيلندا، بقيمة 330 مليون دولار أميركي لدعم ميزانية فيرجن.

فيرجن أستراليا وضعت خطة لزيادة رأس مالها يشارك فيها المساهمون الرئيسيون في الشركة، وهم الاتحاد للطيران والخطوط السنغافورية وطيران نيوزيلندا

حصة الاتحاد
وبهذه الزيادة المتوقعة سترتفع حصة للاتحاد والخطوط السنغافورية وطيران نيوزيلندا إلى أكثر من 70%، ويتوقع محللون أن تزيد حصتهم أكثر من ذلك. كما يتوقعون أن تخصص فيرجن بعض المبالغ لخدمات درجة رجال الأعمال، إذ ستقوم بتحديث تجهيزات الطائرات وقاعات الاستراحة ضمن جهودها لاجتذاب عملاء من شركة كوانتاس التي تدعمها شركة طيران الإمارات.

ويقدر بعض المحللين قيمة سوق السفر على درجة رجال الأعمال في أستراليا بنحو 3.8 مليارات دولار، وتجعل قيمة هذه السوق إلى جانب فرصة الفوز بعملاء يسافرون على الخطوط الإقليمية في منطقة الخليج واليابان والصين (تجعل) أستراليا جذابة لثلاثي المساهمين في فيرجن، ولطيران الإمارات المتحالفة مع كوانتاس.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، طالبت كوانتاس الحكومة الأسترالية بوقف عملية جمع التمويل لفيرجن وإعادة النظر في تصنيفها باعتبارها شركة طيران أسترالية، وقالت كوانتاس إن منافستها ممولة من لدن شركات طيران مدعومة من حكومات أجنبية، وهددت فيرجن بمقاضاة كوانتاس بعد أن أرسلت إدارة الأخيرة رسالة بالبريد الإلكتروني إلى موظفيها تحثهم فيها على توقيع التماس عبر الإنترنت للاعتراض على ما وصفتها بالمنافسة غير العادلة.

المصدر : رويترز

التعليقات